من مواليد: 08/06/1972 بمدينة البيض ولاية البيض دولة الجزائر.
* الشهادات العلمية:
– بكالوريا في الأداب و العلوم الإنسانية
– لسانس في الشريعة والقانون
– ماجستير في الشريعة والقانون: ” أثر القواعد الأصولية في تفسير النصوص القانونية
– دكتوراه في الشريعة والقانون. ” نظرية السكوت وأثرها في أحكام الشريعة والقانون ”
– الشهادة العالمية للخطباء والدعاة من دمشق – سوريا –
*المهام والنشاطات العلمية:
– أستاذ أصول الفقه [مشارك] بجامعة الملك خالد بأبها – المملكة العربية السعةدية –
– ممثل قسم أصول الفقه بمركز البحث العلمي بجامعة أبها. – المملكة العربية السعةدية –
– عضو مجلس قسم أصول الفقه. بجامعة أبها. – المملكة العربية السعةدية –
– نائب مدير جامعة وهران مكلف بالبيداغوجية – الجزائر -سابقا
– عضو اللجنة التربوية بكلية العلوم الإنسانية و العلوم الاسلامية بجامعة وهران
– عضو هيئة التدريس[ المواد التي تم تدريسها: الفقه المقارن، أصول الفقه، النظريات الفقهية، التخريج الفقهي والأصولي، والمقاصد الشرعية، الاقتصاد الاسلامي، السياسة الشرعية، قانون الأسرة، القانون الجنائي، القانون الدستوري]
– الاشراف والمناقشة على رسائل الدكتوراه ، والماجستير ، والماستر.
– عضو لجان التأهيل الجامعي .
– عضو مخبر المخطوطات لشمال افريقيا بوهران – الجزائر –
– رئيس فرقة بحث في العلوم الجنائية
– عضو المجلس العلمي للإفتاء بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر .
– عضو رابطة علماء أهل السنة .
* الدراسة على المشايخ ولإجازات:
من بلدي الجزائر الحبيبة بلد العلماء والشهداء:
– حفظت القرآن على يد المربي الشيخ طالب علال مؤذن مسجد الشهداء بحي رأس العين بمدينة البيض، ثم بعده على يد الإمام الأستاذ الحاج أحمد قيداري، بمسجد سيد الشيخ بالبيض.
– درست الفقه والحديث و السلوك، على يد شيخي الحاج الحسان مداحي التيليلاني رحمه الله، بالزاوية العامرة اليوسفية، بمدينة البيض. والذي لازمته طيلة خمس وعشرين سنة.
وختمنا فيها ولله الحمد عدة كتب، حيث ختمنا صحيح البخاري، رواية ودراية، أكثر من خمس وعشرين مرة [25]، كما قرأنا شروح البخاري على طيلة العشرين سنة منها فتح الباري لإبن حجر العسقلاني كاملا [14 مجلدا]، و كتاب عمدة القارئ للعيني، و الكواكب الدرية، المعروف بشرح الكرماني، وكتاب ابن بطال.
– وكتاب بهجة النفوس لابن أبي جمرة الأندلسي [4 مجلدات] مرتين قراءة و شرحا.
– و فتح المبدي للعلامة الشرقاوي [3 مجلدات ] عدة مرات
– و قراءة موطأ الامام مالك برواية يحي عدة مرات سردا.
– وقرأناه [الموطأ]مرتين شرحا من كتاب الزرقاني على الموطأ.
– والجزء الأول من سير أعلام النبلاء كاملا .
– وشرح الحكم العطائية، ايقاظ الهمم بشرح الحكم لابن عجيبة.
– وقرأنا عليه عدة مرات من غير حصر منظومة الهمزية والبردة للبصيري، مع التخميس للبغدادي.
* أما الحاج أحمد قيداري ذكره الله بخير وشفاه الله، فقد درسنا عليه القرآن الكريم ثم:
– شرح الرسالة لابن أبي زيد
– شرح متن الخريدة، و العوام في العقيدة.
– شرح المنظومة البقونية في الحديث
– شرح متن الورقات .
* أما الشيخ الأطرش أحمد السنوسي علامة الفقه والمقاصد، تلميذ العلامة طاهر بن عاشور فقد درسنا عنده قبل الجامعة، في مسجد الموحدين، بوهران بحي لكمين، كل من:
– علم أصول الفقه مذكرة خاصة به
– علم مصطلح الحديث
– شرح ألفية ابن مالك
– شرح العاصمية في القضاء لابن عاصم .
– شرح موطأ مالك دراسة حديثية، فقهية أصولية.
– و قرأت بمفردي عليه كتاب مقاصد الشريعة كاملا، للعلامة طاهر بن عاشور في بيته.
– وأخذت عن العلامة المحدث عبد الرحمن طالب، مصطلح الحديث، وبعض كتب السنة.
وكتبه خاصة منها، مصابيح السنن، منهجية الاستفادة، الاحكام الفقهية من خلال الاحاديث النبوية.
– وعن العلامة الفقيه المختار عبد المؤمن الجزائري الشنقيطي، اجازة سماع في صحيح البخاري، وفي جميع كتبه منها العذب الزلال شرح الرسالة، و العرف الناشر في شرح ابن عاشر.
– وعن العلامة المحدث أبو بكر كافي، سماعا كل من: عمدة الأحكام لعبد الغني المقدسي ومتن الاربعين نوويةـ، والحديث المسلسل بالأولية، اجازة خاصة.
وفي كتب الحديث الشريف اجازة عامة.
– واخذت الموطأ برواية يحي بن يحي الليثي، بالسند المتصل من الشيخين الجزائرين، الشيخ أبو عبد الله عمار رقبة الشرفي، والشيخ محمد الأمين بن محمد الصالح بوثلجة الأزهري.
* أما خارج الوطن فقد منى الله علي للأخذ من علماء مشهود لهم بالرسوخ في العلم منهم:
* بالشام دمشق – سوريا – فرج الله كربها.
– العلامة الشهيد سعيد رمضان البوطي [بمسجد الإيمان و مجمع كفتاروا]
– العلامة صادق حبنكة الميداني[ بمسجد المنجك، وفي بيته]
– العلامة مصطفى سعيد الخن [ ببيته]
– العلامة و هبة الزحيلي ، [بالمسجد الكويتي، وفي الجامعة ]
– العلامة أسامة الرفاعي، [ بمسجد الرفاعي بكفر سوسة، وكانت كل يوم بعد صلاة الصبح ما عدا يوم الجمع، ثلاثة كتب، في عدة فنون].
– العلامة المحدث عجاج الخطيب [ بالمسجد الأموي، شرح كتابه الوجيز في علم الحديث]
– العلامة المحدث نعيم عرقسوسي [شرح البخاري بمسجد الإيمان]
– العلامة الأفيوني، [ بمجمع كفتارو مادة فن الخطابة].
– العلامة راتب النبلسي [ بمسجد النبلسي بركن الدين، تفسير القرآن الكريم]
– العلامة علاء الدين الزعتري [مجمع كفتارو مادة الفقه المقارن ]
– العلامة المقرئ أيمن سويد [ مسجد الفتح، علم الاجازات القرآنية].
* وغيرهم من علماء الشام الذين جمعتنا بهم جلسات علمية لم تخلو من فوائد علمية نادرة وفريدة. منهم، العلامة مصطفى الديب البغا، و العلامة البلاغي مازن مبارك، والعلامة النحوي الشوا، والعلامة المحدث سعيد اللحام، و نور الدين العتر…وغيرهم ممن لم تعلق أسماؤهم بذاكرتي.
* أما من علماء الأزهر الشريف بقاهرة المعز مصر الكنانة، فأخذت ولله الحمد
– عن العلامة حسن عبد اللطيف الشافعي، رئيس مجمع اللغة العربية، ومستشار شيخ الأزهر، وعضو لجنة الافتاء والبحوث، أخذت عنه شرح كتاب المواقف للإيجي، برواق العباسيين بالأزهر الشريف.
– العلامة رأس المالكية، طه الريان وعضو لجنة الافتاء والبحوث أبواب من صحيح البخاري، بالأزهر الشريف ، وشرح الدردير بمسجد العلامة الدردير.
– و العلامة صبري السيد الفقيه المالكي أستاذ البلاغة بالأزهر الشريف، أخذت عنه شرح الورقات وشرح الرسالة لإبن أبي زيد، بمضيفة دراسة بجانب الأزهر الشريف.
– العلامة النحوي البلاغي الكفيف تلميذ محي الدين عبد الحميد سيدي علي صالح الأزهري، أخذت عنه في بيته، التحفة السنية شرح الأجرومية لشيخه محي الدين، ومتن الاجرومية، و متن ورد الربيع في البيان والمعاني والبديع، وهي من نظم الشيخ علي صالح وكتاب اللباب في علم العروض لشيخه المرحوم كامل شاهين وكان من الكتب المقررة في الأزهر.كلها اجازة مكتوبة
– العلامة حسن عثمان رئيس قسم اللغة العربية بالأزهر الشريف، أخذت عنه في مضيفته ببيته بالحي العاشر، كل من الجوهر المكنون في ثلاثة فنون للأخضري، والسلم للإمام الأخضري، وقطر الندى لابن هشام، والأربعين نووية، والمقدمة الأزهرية لخالد الأزهري، كلها اجازة مكتوبة.
– والعلامة الأصولي الحافظ، محمود عبد الرحمن، رئيس قسم أصول الفقه بالأزهر الشريف فقد أخذت عنه اجازة بالسند المتصل للرسالة للإمام الشافعي.
– العلامة المحدث سعيد ممدوح، اخذت عنه اجازة في عدة فنون من علم الحديث، وجميع أسانده إلى الغماريين رحمهم الله.
– العلامة المالكي عبد المنعم سليمان العدوي، أخذت عنه مختصر خليل كاملا اجازة .
– وأخذت اجازة عامة عن الشيح محمد صالح بوسحابة الجزائري الأزهري، و الشيخ عبد المنعم سليمان العدوي الازهري، كلاهما من طرق الشيخ المقرئ المسند علي ين محمد توفيق النحاس عن والده محمد توفيق النحاس بسنده، إلى الامام الجويني لكتابه البرهان، وحجة الاسلام الغزالي لكتابه المستصفى، ولسيدي ابن عطاء الله لكتابه الحكم .
* أما في بلاد الحرمين حرصها الله :
– العلامة ابن جبرين رحمه الله سمعت منه أبوابا من شرح الزاد، وكنت قد أهديته كتابي أثر القواعد الأصولية…
– العلامة ابن عثيمين وكنت قد سمعت منه أبوابا في كتاب المعاملات من كتاب منهى الإرادات.
– العلامة محمد بن مختار الشنقيطي المدني وكنت قد سمعت منه مباحث من كتاب سلاسل الذهب للإمام الزركشي.
– العلامة حسن البخاري المكي، أخذت عنه شرح كتاب رفع الملام لابن تيمية كاملا بالحرم النبوي. و شرح جمع الجوامع بالحرم المكي كاملا.
– وعن الشيخ أبو مالك التلبنتي الحنبلي المصري نزيل تبوك، اجازة سماعا متن جمع الجوامع للامام السبكي.
– وأخذت عن العلامة الكنتي الجزائري بمكة المكرمة، الموطأ والرسالة لابن أبي زيد كاملا في مجلس سماع. بالاجازة.
– وأخذت عن المحدث الشيخ رفعت نور الدين المحلي المصري رئيس هيئة بناء العلماء المحدثين في مصر والعالم الاسلامي، اجازة سماعا في الأوائل السنبلية وذيلها ، و الحديث المسلسل بالأولية، وموطأ مالك برواية يحي من أول حديث إلى غاية الحديث ثالث الثلاثون.
– و أخذت نفس الاجازة في نفس الكتب من طريق الشيخ أحمد بن حسن شمس المصري بمكة المكرمة بالمكتب الثقافي للدعوة والارشاد وتوعية الجالية، بالمعابدة بمكة المكرمة.
– وعن العلامة المحدث أحمد العطفي المصري، شرح كتاب تدريب الراوي للعلامة السيوطي سماعا ودراسة، كاملا .
* ومن لبنان الجريحة من طربلس العروس:
– أخذت عن العلامة المحدث ماجد درويش، بسنده جميع مروايته في كتب السنة، وخاصة السند المتصل إلى العلامة عبد الفتاح أبو غدة لجميع مرواياته.
* ومن عاصمة الخلافة اسطنبول – تركيا –
– أخذت عن العلامة المحدث نجيب الله الحسين الندوي، في مجلس سماع الأربعين العجلونية كاملة اجازة خاصة، واجازة عامة في جميع مروايته لكتب السنة.
* هذا ما أمكنني استحضاره في هذا الوقت، من سماع أو من اجازات مكتوبة.
* الكتب والمقالات المنشورة.
– كتاب أثر القواعد الأصولية في تفسير النصوص القانونية.
– كتاب القواعد المقاصدية عند الإمام المقري من خلال كتابه القواعد
– كتاب المدرسة الأصولية المالكية في الجزائر -أعلام ومصنفات-
– كتاب النظريات التشريعية [مقاصدية، أصولية، فقهية، قانونية]
-كتاب النكت على البرهان في أصول الفقه لأبي المظفر المقترح- مخطوط: تحقيق ودراسة –
– كتاب علم مقاصد الشريعة من التقعيد إلى التجسيد .
*بعض المقالات:
– منهج المقارنة بين الشريعة والقانون.
– مدارس تفسير النصوص في الشريعة والقانون
-الفكر المقاصدي عند علماء الجزائر [المقري، شريف التلمساني، السنوسي، الونشريسي، ابن باديس، الأطرش السنوسي].
– القواعد المقاصدية عند أبي عبد الله المقري من خلال قواعده.
– سدُّ الفجوة بين أهل الذكر وأهل الفكر.
– مقاصد حفظ النفس الانسانية في السيرة النبوية.
– القواعد الفقهية الضابطة لقانون المرور.
– سكوت الشارع بين الإعمال والإهمال -دراسة مقاصدية –
– ثنائيات التأصيل ومجالات التنزيل.
– فساد الزمان وأثره في الفتاوى والأحكام.
– المفاتيح العشر لطالب العلم الشرعي
* بعض المشاركة العلمية لبعض الملتقيات الدولية:
– ملتقى السلم والأمن الاجتماعي بالقاهرة
– ملتقى الاقتصاد الاسلامي بماليزيا
– ملتقى المواطنة والتعايش بفرنسا
– ملتقى نوازل الحج والعمرة بالمدينة المنورة.
– ملتقى الذكرى المائوية للشيخ محمد الغزالي بأسطنبول
– والملتقيات الدولية والوطنية، في الجزائر مما لا يمكن سرده في هذه الصفحات.
أظن انه كان برلماني سابق
نهو كذلك سمعته ذكر ذلك في محاضرة عن نفسه وفقنا الله وإياه
اغبطه على هذا الاجتهاد و هذا التحصيل… جزاه الله خيرا على صبره و اجتهاده و.وفقه الله الى حسن التبليغ و وفقنا الله الى حسن التلقي و حسن الانتفاع….
و قرأت في التعليقات انه كان برلمانيا فيما سبق لهذا يغلب من شأنه و من ڜان العلوم الشرعية ، فقد آن العلماء و الدعاء و المشتغلين بمجال الدين ان يمارسوا الوظائف العامة و الخاصة تاريخية و التطوعية (( من إدارة و تجارة و سياسة و حرف و اعمال حرة و الخبرة و الاستشارة و الزراعة و جمعيات علمية و جمعيات خيرية و احزاب سياسية الخ…)) لكي يكون لهم الفهم الصحيح لمشاكل الناس و التاثير البالغ و الحقيقي في الحياة.