الرئيسية / تراجم أعلام الجزائر / أعلام جزائرية معاصرة / ترجمة الدكتور المقرئ عبد الحليم قابة الجزائري

ترجمة الدكتور المقرئ عبد الحليم قابة الجزائري

Print Friendly, PDF & Email

 

الحالة المدنيّة:

الاسم واللّقب: عبد الحليم بن محمد الهادي بن علي قابة .

تاريخ ومكان الميلاد: 01 سبتمبر 1962 م (2 ربيع الثاني 1382ه) بالشّريعة ولاية تبسّة – الجزائر.

الحالة العائليّة: متزوّج ، رزق بأربع بنات و صبيّين والحمد لله.

المستوى العلميّ: دكتوراه لغة ودراسات قرآنية ( الأطروحتان في دراية القراءات القرآنيّة) ثم شهادة التّأهيل الجامعيّ، ثم شهادة الترقية إلى مرتبة أستاذ.

التدرّج العلميّ الرسميّ:

– باكالوريا (ثانوية عامة) (شعبة العلوم الطبيعية).

– مستوى السّنة الثّانية صيدلة (جامعة عنّابة – الجزائر).

– ليسانس (باكلوريوس) علوم إسلاميّة من كلية الشريعة (جامعة دمشق – سوريا).

– دبلوم تأهيل تربويّ من كليّة التّربية (جامعة دمشق – سوريا ).

– ماجستير بمرتبة ممتاز ( قسم  التّفسير وعلوم القرءان – عنوان البحث : القراءات القرآنيّة – تاريخها – ثبوتها –   حجّيّتها – وأحكامها).(جامعة أم درمان الإسلامية )

– دكتوراه بمرتبة مشرّف جدّا (تخصّص لغة ودراسات قرآنيّة  –عنوان البحث: القراءات القرآنيّة والتواتر. (جامعة الجزائر- كلية العلوم الإسلامية ).

– شهادة التأهيل الجامعيّ.(جامعة الحاج لخضر- باتنة- الجزائر)

– شهادة الترقية إلى مرتبة الأستاذية (جامعة أم القرى – جامعة أم القرى بمكة المكرمة.)

 الرّتبة الوظيفيّة: (أستاذ في جامعة أم القرى) يقابلها (أستاذ التعليم العالي في جامعة الجزائر).

 

شهادات إضافيّة :

دبلوم إنهاء الدّراسة الشّرعيّة والعربيّة في معهد الفرقان بدمشق.

مجموعة من شهادات الدورات المتخصصة (مهارات العرض والالقاء، صناعة المفسر، إدارة الأزمات، فن التخريج، المكتبة الشاملة، تدريب مدربين في مهارات التفكير، إدارة التغيير، القائد الفعال، القيادة الاستراتيجية، تحليل الشخصية،…)

إجازات في قراءة وإقراء القرءان الكريم  (ضبط كتاب لا ضبط صدر ) (الشيخ محمد علي الشقير، والشيخ رضوان رمضان، والشيخ عبد الله حسين آل عيسى، جزاهم الله عنا وعن القرآن خير الجزاء)

  • مجموعة إجازات في العلوم الشرعية وتزكيات من علماء دمشق الذين أُكرمتَ بالتّتلمذ عليهم : ( شيخ القراء الشيخ كريم راجح ، الدّكتور محمد الزّحيلي، الدّكتور مصطفى البغا، الدّكتور مصطفى الخن – رحمه الله – ،الشّيخ عبد القادر الأرناؤوط -رحمه الله-، الشّيخ حسين بدران -رحمه الله- ، الدّكتور أحمد الحجّي الكردي . الدكتور بديع السّيّد اللّحام، وغيرهم جزاهم الله خيرا.)

 

الوظائف السّابقة:

  1. أستاذ مادّة التّربية التّكنلوجية في المرحلة الإعداديّة (سنة واحدة).
  2. إمام خطيب في محافظة درعا بسوريا (فترة وجيزة).
  3. أستاذ اللّغة العربيّة والتّربية الإسلاميّة في مدارس اللاّجئين الفلسطينيّين التّابعة للأمم المتّحدة بدمشق (سنة واحدة)إمام خطيب في مسجد الفرقان بالجزائر العاصمة (أكثر من عشر سنوات).
  1. أستاذ بكلية العلوم الاجتماعية والإسلامية بمحافظة باتنة بشرق الجزائر(سنتان دراسيتان).
  2.  أستاذ في معهد القراءات لتكوين الأئمّة التّابع لوزارة الشّؤون الدّينيّة بالجزائر العاصمة (سنوات عديدة).

7- أستاذ بكلية العلوم الإسلامية بالجزائر العاصمة (إحدى عشرة سنة)

الوظائف الحالية :

  • أستاذ بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى بمكة المكرمة (تسع سنوات إلى سنة 1443هـ).
  • أستاذ متعاون في كلية الحرم المكي الشريف (ست سنوات إلى سنة 1443هـ).

 خبرة التدريس في الجامعة :

أكثر من إحدى وعشرين سنة ( من تاريخ 15/12/1999م).

الموادّ التي درّسَها:

1- في مرحلة اللّيسانس في الجزائر:

– الحفظ والتّجويد .

– علوم القرآن .

– علم القراءات .

– إعجاز القرآن .

– التّفسير الموضوعيّ.

  2- في مرحلة اللّيسانس في مكة:     

– المدخل إلى علم القراءات.

– الثقافة الإسلامية (المستويات الأربعة).

– أحاديث الدعوة.

– حاضر العالم الإسلامي.

– تفسير آيات الدعوة.
– بحث ومكتبة.

3–  في كلية الحرم المكي الشريف:  

– منهج البحث العلمي.
– المدخل إلى علم القراءات.

– غريب القرآن.

4- في مرحلة الدّراسات العليا في الجزائر:

– التّفسير الموضوعيّ.

– توجيه القراءات.

– علم الرّسم.

– حلقة دراسيّة (تخصّص لغة ودراسات قرآنية).

5- في مرحلة الدّراسات العليا في مكة:

– منهج البحث العلمي وتحقيق التراث .

– دعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام .

– فقه الدعوة .
– دراسات تأصيلية في علم الدراية (علم القراءات)

6 – في معهد القراءات (لتكوين الأئمة) في الجزائر:

– علم الخطابة.

– علم المنهجيّة.

– علم القراءات.

– علم التّجويد
* ورش (الأزرق، الأصبهاني)
* قالون (أبو نشيط).

7- في جامعة المناهج (جامعة خاصة بالجزائر):
– عرض ومناقشة مقرر التفسير والمفسرون للشيخ خالد عبد الرحمن العك ،كاملا .
(جلسة طويلة ومكثفة (دورة تخصصية لطلاب الدراسات العليا))

8- في أكاديمية تفسير [مركز تفسير](الدراسة عن بعد عن طريق وسائل التواصل الالكتروني) .

-لقاءات مباشرة مع الطلاب في مقرر المدخل إلى علم القراءات.

-لقاءات مباشرة في مقرر علم التجويد (رواية حفص).

 

الهيئات والمخابر:

– عضو في وحدة البحث العلميّ التّابعة لمخبر الشّريعة في كليّة العلوم الإسلاميّة، بجامعة الجزائر.

– عضو لجنة مناقشة خطط رسائل الماجستير والدكتوراة بقسم الثقافة (جامعة أم القرى، بمكة المكرمة).

– عضو لجنة تطوير المناهج وتنقيحها في قسم الثقافة والدعوة الإسلامية بكلية الدعوة بجامعة أم القرى.

 

النّشاطات العلمية والدعوية:   

– إشراف على مجموعة من أطروحات الدّكتوراه ورسائل الماجستير، بالجزائر ومكة المكرمة.

– المشاركة في مناقشة عدد من رسائل الدّكتوراه والماجستير، بالجزائر ومكة المكرمة.

– تهيئة مقررات الثقافة الإسلامية (101-201-301) لأعضاء هيئة التدريس بصيغة pawerpoint

– عضو المكتب الوطنيّ لجمعيّة العلماء المسلمين الجزائريّين مكلّف بالفتوى، سابقا.
– عضو المجلس الوطني لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، حاليا.

– مشارك (مدة عشر سنوات تقريبا) في حصّة فتاوى على الهواء لإجابة السّائلين بالتّلفزيون الجزائريّ .

– إعداد وإلقاء حصّص في تفسير آيات الأحكام في قناة القرآن الكريم مدّة سنة كاملة.

– مشارك غير دائم في حصّة (هلاّ سألوا) في قناة القرآن الكريم الجزائريّة.

– إعداد وإلقاء حصص في تفسير قصار المفصل (قناة زاد -جدة-).

– المشاركة في حصص إذاعيّة وتلفزيونيّة في مناسبات متنوّعة.
– عقد دورات متخصصة في القراءات في الجزائر وفي الرياض وفي مكة، مرّات عديدة.

– المشاركة في عدّة ملتقيات فكريّة وعلميّة متخصّصة في الجزائر وغيرها. (بعضها في القائمة المرفقة).

– المشاركة في لجنة المسابقة الدّولية للقرآن الكريم بالجزائر برئاسة الشّيخ إبراهيم الأخضر- حفظه الله -.

– المشاركة في لجان التّصفية في المسابقة الوطنيّة للقرآن الكريم، ورئاسة بعضها.

– إلقاء درس أسبوعي في تفسير القرآن بمسجد الفرقان بالجزائر العاصمة.

–  عضو محكم في مجلة تبيان للدراسات القر آنية، ومجلة مخبر الشريعة بجامعة الجزائر، ومجلة  الذخيرة بالجزائر

– ممارسة التدريس عن بعد بواسطة التواصل الالكتروني في أكاديمية تفسير ( مقرر التجويد، ومدخل إلى علم القراءات).

 

 مساهمات صحفيّة  منشورة:

* جريدة البصائر(التابعة لجمعية العلماء) .    * جريدة اليوم .

* جريدة الدّعوة .                           * جريدة العربي.

– الإشراف والمشاركة في تصحيح بعض مصاحف رواية ورش التي طبعت بدار اليمامة ودار ابن كثير بدمشق ، وبمؤسّسة البلاغ للدّراسات والبحوث بالجزائر .

– ممارسة الإقراء وإعطاء إجازة لمن يختم العرض كاملا .

– نشاطات دعويّة وتوجيهيّة عامّة (يراجع بعض التفصيل في محرك البحث .(google

 

المؤلّفات:

  • القراءات القرآنية (تاريخها ، ثبوتها، حجّيّتها وأحكامها) -طبع بدار الغرب الإسلامي بلبنان، وبدار الكفاية ودار البلاغ بالجزائر ، وبدار طيبة الخضراء بمكة المكرمة(طبعتان).

 

  • مسند الموطّأ (وهو ترتيب جديد على طريقة المسانيد مع وصل البلاغات و المراسيل وتمييز الفتاوى عن غيرها)-إنجاز مشترك مع الأستاذ حسين الجيجلي والدكتور لخضر لخضري- طبع في مجلّدين بدار ابن كثير بدمشق .
  • المختصر الجامع لأصول رواية ورش عن نافع ( رسالة طبعت بدار ابن كثير بدمشق ثم طبعت بالجزائر بدار البلاغ).

 

  • المختصر الجامع لأصول رواية قالون عن نافع ( رسالة طبعت بدار ابن كثير بدمشق).

 

  • القول الأجلى في كون البسملة من القرءان أو لا (رسالة لإبراهيم المارغني – تحقيق – طبعت بدار ابن كثير بدمشق).
  • تحفة المقرئين في بيان حكم جمع القراءات في كلام رب العالمين (رسالة لإبراهيم المارغني – تحقيق – طبعت بدار ابن كثير بدمشق والجزائر).
  • شرح رسالة قالون (للشيخ الضبّاع – تحقيق – طبع بالجزائر) .
  • منجد المقرئين (لابن الجزريّ -تحقيق- طبع بدار الكلم الطيب بدمشق ، وبدار البلاغ بالجزائر).

 

  • الأوجه المقدّمة عند القرّاء (لابن يالوشة الشّريف – تحقيق بالاشتراك -).( طبعت في الجزائر)
  • الأساس المعرفيّ للتّعليم القرآنيّ . ( رسالة صغيرة طبعت في الجزائر).

 

  •  دراسة عن الإمام مالك وموطّئه ومنهجه فيه . طبعت مع مسند الموطأ بدار ابن كثير بدمشق.
  • علّمتني التّجارب – خواطر وأفكار ورؤى – (طبع بالجزائر وبدمشق) .

 

  • منهج كتابة البحوث العلمية (رسالة صغيرة).(طبعت في دمشق).

 

  • جمعيّة العلماء كما تمثّلها لي الخواطر. (رسالة صغيرة).(طبع مرتين في الجزائر).

 

  • رؤى (مقالات لتصحيح المفاهيم وتقويم الموازين). ( طبع في الجزائر).

 

  • وقفات (محطات من التأمل والاعتبار) . ( طبع في الجزائر).

  • مجموعة قصص قصيرة :

أ-  بين الجلال والدلال – طبعت بالجزائر.

 

ب-  الطفل الشريد –  طبعت بالجزائر.

ج- الآن عرفت السّر –   نشرت بالصحافة الجزائر.

 

البحوث :

01- كيف نتعامل مع القراءات (مجلة التّراث العربي، دمشق. سوريا-العدد 107).01

02- تلقّي النّبي القرآن عن جبريل بين المعجزة والقدوة [نُشر في مجلة الصراط التابعة لكلية العلوم الإسلامية ،   جامعة الجزائر(1) .العدد 20].

03- كتاب معاني قول النبي صلى الله عليه وسلم “أنزل القرآن على سبعة أحرف” لأبي الفضل الرازي (عرض وتحليل) [نشر في مجلة تبيان للدراسات القرآنية بالمملكة العربية السعودية. العدد 28-شوال1438ه/يولية2017م]

04-  وقفات مع تحقيقات الشيخ الدكتور فضل حسن عباس في كتابه “إتقان البرهان في علوم القرآن”( دراسة تطبيقية على مبحثي الأحرف السبعة والقراءات القرآنية ) .[نُشر في مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية- المجلد 27 العدد الثاني – شوال 1439]

5-تأملات في نصوص التلقي والإقراء ، دراسة تأصيلية استنباطية من النصوص القرآنية [نُشر في مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية التابعة لمخبر الشريعة جامعة الجزائر (1) العدد 19-المجلد12- ديسمبر 2018]

6- التلقي والإقراء في السنة النبوية وآثار الصحابةرضي الله عنهم (دراسة تأصيلية استنباطية من خلال الأحاديث والآثار) [نشر في مجلة الإحياء التي تصدر عن كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بباتنة بالجزائر]

7- إشكالات في علم القراءات القرآنية (دراسة تحليلية) [نشر في مجلة البحوث الإسلامية التابعة للوقف السني ببغداد- العراق-العدد 61-سنة 2020/1442/]

8- علم توجيه القراءات وعلم الاحتجاج لها (دراسة في المدلول والدوافع والأنواع) [نشر في مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية بجامعة تعز -مجلد 6-العدد13-بتاريخ أكتوبر2020]

9- توجيهات تربويّة من النّبوءات النّبوية.(معدّ للنّشر).

 

قائمة لبعض الملتقيات والمؤتمرات التي شارك فيها

  • الملتقى الجهوي الأوّل للمدارس القرآنيّة – مديرية الشّؤون الدّينيّة والأوقاف – ولاية تبسة -جويلية 2000.
  • الملتقى الدّولي الثّاني للقرآن الكريم تحت عنوان: منهج متكامل للتّعليم القرآنيّ – مدرسة الشّيخ عبد الحميد ابن باديس – مديريّة الشّؤون الدّينية والأوقاف -ولاية قسنطينة – 22-24جانفي 2008 )المحاضرة بعنوان : الأساس المعرفي لنجاح التّعليم القرآنيّ ).
  • الملتقى الوطنيّ الأوّل لأصول المذهب المالكيّ – جمعية الوفاء الاجتماعية والثقافية – ولاية سكيكدة جويلية 2008.
  • الدّورة التّكوينيّة الثّانية للقرآن الكريم بعنوان: كيف أكون مفسّرا للقرآن الكريم – جمعية العلماء ولاية الوادي – أفريل 2009.
  • الملتقى الدّوليّ الثّاني للقرآن الكريم – جمعيّة العلماء المسلمين – ولاية برج بوعريرج 06-07 جويلية 2009 (المحاضرة بعنوان: تشخيص واقع الجزائر، ظواهر الغلوّ والانحلال والهجرة والانتحار).
  • مؤتمر التّكامل المعرفيّ و دوره في تمكين التّعليم الجامعيّ من الإسهام في النّهوض الحضاريّ في العالم الإسلاميّ – جامعة تلمسان والمعهد العالمي للفكر الإسلامي . الجزائر- أبريل 2010 ( رئاسة الجلسة الثّامنة ).
  • المؤتمر العالمي الثاني لتعليم القرآن الكريم بعنوان المنهج النبوي في تعليم القرآن من تنظيم الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن والمنعقد في البحرين سنة 1434ه/2013م
  • الملتقى الدّوليّ الثّالث للقٍرآن الكريم تحت عنوان: وحدة الأمّة العربيّة الإسلاميّة – جمعية العلماء المسلمين- ولاية برج بوعريرج 14-15/ماي/2010 (المحاضرة بعنوان: بين التّعدّديّة والوحدة ، معالم وضوابط.(
  • الملتقى الوطنيّ الأوّل للقرآن الكريم تحت عنوان: عناية الجزائر بالقرآن الكريم وعلومه – جمعيّة العلماء المسلمين- الشّعبة مع الجمعيّة الثّقافية لبلديّة النّزلة – جويلية 2010 .(المحاضرة بعنوان: القراءات القرآنيّة، دراسات وتحقيقات).
  • لملتقى الدوليّ الرّابع للقرآن الكريم تحت عنوان:التّعليم القرآني للمرأة ودوره في النّهوض بالأمّة -مدرسة الشّيخ عبد الحميد بن باديس – مديرية الشّؤون الدّينية والأوقاف- قسنطينة -جانفي 2012 (المحاضرة بعنوان: المرأة المسلمة ودورها في المجتمع – محطّات تاريخيّة وإسقاطات واقعية).
  • الملتقى الوطنيّ للقرآن الكريم تحت عنوان: منهج القرآن الكريم في الإصلاح والتّرشيد -جمعيّة العلماء المسلمين – مكتب ولاية الوادي – مدرسة عمّوري للقرآن الكريم – مارس 2012(رئاسة الجلسة الثانية).
  • ملتقى الأوراس الثالث تحت عنوان: الأسرة ودورها في تربية النّشء – جمعية العلماء المسلمين- ولاية خنشلة – مارس 2012 (المحاضرة بعنوان: مشكلات أسريّة من خلال تجربتي في الفتوى).
  • الملتقى الدوليّ تحت عنوان: تفعيل مبادئ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين– المنظّم من شعبة الشّلف لجمعية العلماء المسلمين -18-19ماي 2012(رئاسة جلسة).
  • الملتقى الوطنيّ حول فكر الشّيخ البشير الإبراهيمي تحت عنوان :البشير الإبراهيمي عالم الجزائر ورجل الأمّة– جمعية العلماء المسلمين- ولاية الشلف – 25-26 ماي 2012( المحاضرة بعنوان : رؤى إصلاحيّة في فكر الإبراهيميّ).
  • الملتقى الدّوليّ السّادس للقٍرآن الكريم تحت عنوان :الشّباب ودورهم الحضاريّ في نهضة الأمّة – جمعية العلماء المسلمين – ولاية برج بوعريرج- جويلية 2012 (المحاضرة بعنوان: دور المؤسّسات التّربويّة في رعاية الشّباب).

والله وليّ التوفيق

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمة http://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/

شاهد أيضاً

ترجمة الأستاذ الدكتور كمال العرفي الجزائري

من مواليد 14/02/1968 ببئر العاتر، ولاية تبسة، الجزائر. زاول دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمسقط رأسه. …

6 تعليقات

  1. حقيقة أستاذ في القمة…… دون مجاملة

  2. استاد في القمة ..لازمته سنوات حينما كنا في الجامعة ..نعم الرجل خلقا وعلما وتواضعا..والله اشتقت إليه..كما أنه كان مدلك في دمشق..فقد بقيت معه هناك..نعم التواضع..د.حايم قالو من خيرة ما انجبت الجزائر..

  3. حقيقة نعم الرجل من غير مجاملة، درست عنده في كلية الحرم المكي الشريف، ما شاء الله تبارك الله أسلوبه جميل ومشوق، يتسم بالخلق الحسن والبشاشة، جزاه الله عنا كل خير، أحببت أن من مشاركاته التدريس في كلية الحرم المكي الشريف؛لم يذكر في الترجمة، والحمد لله رب العالمين.

  4. ماشاء الله ، الشيخ دمث الخلق حاضر القلب ، طيب العشرة ، يحترم ويُحترم ، حريص على وقته وجهده ، أسأل الله تعالى أن يجعل النفع الكبير على يديه .

  5. ماشاء الله يارب يكون ابني مثله

  6. مشاء الله تبارك الرحمن نحسبه واحد من العلماء الأجلاء في الجزائر و العالم العربي حفظه الله ورعاه ????

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *