الرئيسية / تراجم أعلام الجزائر / أعلام جزائرية راحلة / ترجمة الشيخ عباسي مدني الجزائري

ترجمة الشيخ عباسي مدني الجزائري

Print Friendly, PDF & Email

-ولد عباسي مدني عام 1931 بمدينة سيدي عقبة القريبة من ولاية بسكرة حوالي564 كلم جنوب شرق الجزائر العاصمة من أصول أمازيغية من منطقة تيقزيرت بتيزي وزو بمنطقة القبائل .
-كان أبوه إمام مسجد ومعلماً للتربية الدينية، درس علي يديه ثم انتقل وعمره 16 عاماً إلى الدراسة علي يد الشيخ نعيم النعيمي في مدينة بسكرة المجاورة وكان رفيقه الشهيد العربي بن مهيدي الذي أصبح في ما بعد أهم قادة ثورة التحرير و استشهد تحت التعذيب علي يد الاستعمار الفرنسي.


العمل السياسي:
عهد الاستعمار
-بدأ عباسي مدني ممارسة العمل السياسي منذ 1948 في الحركة الوطنية الجزائرية في عهد الاستعمار ، انضم عباسي مدني إلي المنظمة السرية التي أعدت وفجرت الثورة التحريرية في أول تشرين الثاني (نوفمبر) 1954.

نفذ أول عملية عسكرية له ليلة اندلاع الثورة حيث قاد مجموعة من المجاهدين الذين هاجموا مقر الاذاعة الفرنسية بالجزائر العاصمة.
-بعدها اعتقل ليقضي أكثر من سبع سنوات في السجن وكان يمثل الجناح الإسلامي الذي أسس نواة الحركة الإسلامية الجزائر واعتقلته الشرطة الفرنسية في 1954 وبقي في السجن السنوات السبع (1954-1962) التي استغرقتها حرب التحرير.


بعد استقلال
-بعد استقلال البلاد عام 1962 عاد إلي مقاعد الدراسة حيث أكمل ليسانس في الفلسفة ثم واصل الدراسات العليا حتى الدكتوراه الدرجة الثالثة في التربية المقارنة. وما بين 1975 و1978 درس في العاصمة البريطانية حيث حاز دكتوراه الدولة في مادة التربية.
-عمل في السياسة حيث انتخب في مجلس الشعبي الولائي للولاية الجزائر العاصمة باسم جبهة التحرير الوطني.
– في سنة 1982 أصبح ناشطا من أجل قيام دولة إسلامية. وقد أعلن في أكتوبر 1988 تأسيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ. 


الجبهة الإسلامية للإنقاذ
-عباسي هو مؤسس الجبهة الإسلامية للإنقاذ وانتخب رئيساً لها من طرف مجلسها الشوري. 
-في جوان 1990م قاد حزبه إلى أول نجاح انتخابي حيث فازت الجبهة الإسلامية بالأغلبية في مجالس البلديات والولايات في أول اقتراع تعددي تشهده الجزائر منذ استقلالها في 1962م.
-ألقي القبض عليه من طرف مؤسسة الجيش وقادة المخابرات الجزائرية عام 1991م في مكتبه بمقر الجبهة الإسلامية للإنقاذ.
-في السادس عشر جويلية 1992م حكمت عليه المحكمة العسكرية في البليدة (جنوب العاصمة) بالسجن 12 سنة بعد إدانته بـ”المس بأمن الدولة”.
-سنة 1997م أطلق سراح لأسباب صحية لكن بقي تحت الإقامة الجبرية حتى انقضاء مدة سجنه سنة 2004.
-أقام في المدة الأخير ة من حياته بدولة قطر.
-توفي الأربعاء 19 شعبان 1440 للهجرة الموافق لـ: 24 أفريل 2019 للميلاد بدولة قطر عن عمر ناهز 88 سنة..
-إنا لله وإنا إليه راجعون.

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمةhttp://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/ - خطيب مسجد مصعب بن عمير – باب الزوار- الجزائر

شاهد أيضاً

محطات تاريخية في حياة العلامة عبد المجيد حبة الجزائري – الأستاذ عبد الحليم صيد

عبد المجيد بن محمد بن علي حبة السلمي العقبي المغيري عالم فقيه مفسر مؤرخ نسابة …

تعليق واحد

  1. الشيخ عباسي مدني رحمه الله وطيب ثراه ليس بأمازيعي بل هو عربي أصيل أرجوا تصحيح الخطاء في ترجمته من طرف القائمين على هذا الموقع …..وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *