الرئيسية / تراجم أعلام الجزائر / أعلام جزائرية معاصرة / ترجمة الدكتور عبد القادر فضيل الجزائري

ترجمة الدكتور عبد القادر فضيل الجزائري

Print Friendly, PDF & Email
  • ولد عام 1932 في تَنَس بولاية الشلف.

دراسته:

  • درس في معهد الدراسات العربية بجامعة الجزائر, ثم في كلية الآداب بنفس الجامعة, وحصل على الكفاءة للأستاذية في اللغة والأدب العربي, وعلى ليسانس فلسفة, ثم على دكتوراه في علم النفس التربوي من الدرجة الثالثة.

وظائفه:

  • اشتغل معلماً, فأستاذاً, فمفتشاً في مختلف المراحل التعليمية, ثم مفتشاً عاماً بمعاهد تكوين المعلمين, ثم مستشاراً لوزير التربية, ومسؤولاً عن لجان التأليف المدرسي والبحث التربوي, ورئيس لجنة اللغة العربية, وأخيراً مديراً مركزياً للتعليم الأساسي, وأستاذاً مشاركاً في معهد اللغة والأدب العربي.

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمةhttp://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/ - خطيب مسجد مصعب بن عمير – باب الزوار- الجزائر

شاهد أيضاً

العلامة ابن ناجي غويني المسعدي الجلفاوي الجزائري بخط يده

01/ نسبي: ابن ناجي بن الشيخ مسعود بن الحاج محمد بن أحمد بن الغويني النائلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *