الرئيسية / تراجم أعلام الجزائر / أعلام جزائرية معاصرة / ترجمة الشيخ محمد مكركب أبران الجزائري

ترجمة الشيخ محمد مكركب أبران الجزائري

Print Friendly, PDF & Email

هو أبو سيد حامد محمد بن أحمد بن موسى بن سعيد بن عيسى بن محمد مكركب أبران البليدي الجزائري ، ابن أحمد والزهرة بنت محمد بن سعيد ، ولد بقرية وادي برار بضواحي مدينة البليدة يوم الإثنين 24 من ذي القعدة 1362  هـ الموافق لـ 22 من نوفمبر 1943م .

نشأ وترعرع في مدينة البليدة ، حفظ القرآن الكريم بزاوية سيدي يخلف ودرس علوم اللغة العربية بها ، وتخرج من كلية الحقوق ببن عكنون ، كما تخرج أيضا من معهد تكوين إطارات التربية والتعليم بنيل شهادة الكفاءة للتفتيش بتقدير الرتبة الأولى أمام واحد وستين إطارا .

أحب قراءة وتدبر القرآن الكريم ودراسة السيرة النبوية ، وإلى جانب وظيفته التربوية ، دخل حقل الدعوة والوعظ والإرشاد منذ 1976 بمباشرة الدروس المسجدية والخطب المنبرية والمحاضرات والندوات الفكرية الفقهية، والكتابة في الجرائد وإعداد وتقديم برامج إذاعية وتلفزيونية منها:

دروس تفسير القرآن والأمثال في القرآن والسنة في إذاعة القرآن الكريم ، وبرنامج “منهاج النور” و”دليل الإنسان إلى حقيقة الإيمان “وبرنامج ” فقه الواجبات ” كما أنه كان خطيب مسجد القدس بالجزائر العاصمة .

له العديد من المؤلفات منها :

ـ كتاب ” حديث المبايعة ” وهو كتاب حلل فيه حديث بيعة العقبة الأولى التي بايع فيها الأنصار رسول الله r  لتبيان أصول الشريعة الإسلامية .

ـ كتاب ” مقاصد التربية والتعليم ” نقد وتحليل النظام التربوي والدعوة إلى شمولية التربية .

ـ كتاب ” فقه الواجبات ” لتبيان ضوابط عمل المسلم في العبادات والمعاملات.

ـ كتاب ” ضوابط طلب العلم ” يبين رسالة الطالب والطالبة .

ـ كتاب ” قيم الدعوة الإسلامية ” لتبيان واحد وخمسين قيمة من قيم الدعوة والعمل السياسي
في الإسلام .

وهو الآن متفرغ للدعوة والوعظ والإرشاد ، وهو عضو المجلس العلمي لمدينة البليدة و نائب رئيس  جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وما هذا الجهد إلا أحد الأعمال الشاهدة على خدمته للإسلام .

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمةhttp://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/ - خطيب مسجد مصعب بن عمير – باب الزوار- الجزائر

شاهد أيضاً

العلامة ابن ناجي غويني المسعدي الجلفاوي الجزائري بخط يده

01/ نسبي: ابن ناجي بن الشيخ مسعود بن الحاج محمد بن أحمد بن الغويني النائلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *