الرئيسية / تراجم أعلام الجزائر / أعلام جزائرية راحلة / ترجمة الأستاذ الزبير طوالبي

ترجمة الأستاذ الزبير طوالبي

Print Friendly, PDF & Email
ولد الأستاذ والمربي الزبير طوالبي الثعالبي سنة 1935م في بني وتيلان، تعلم في بداية طلبه للعلم في مدارس جمعية العلماء التي كانت منشرة
في مدن وقرى الجزائر، وبعد المرحلة الأولى من حياته العلمية، انتقل إلى زاوية سيدي يحيى العبدلي بقرية ثامرة، التي كان يديرها الشيخ العلامة محمد الطاهر آيت علجت، في بداية أربعينيات القرن الماضي، حيث حفظ القرآن الكريم، ودرس مبادئ العلوم الإسلامية والعربية، على يد الشيخ محمد الطاهر آيت علجت وغيره من أساتذة الزاوية، أمضى الأستاذ الزبير في هذه الزاوية المباركة خمس سنوات.
ثم تقدم لامتحان شهادة التعليم الابتدائي التي نظمتها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في شارع بونبي (حيث كان مقرها في ذلك الوقت).
وبعد نجاحه في امتحان الشهادة الابتدائية انتسب الأستاذ الزبير طوالبي الى معهد ابن باديس في قسنطينة بداية العام الدراسي 1952م.
وهناك واصل تعليمه في هذا المعهد العامر، حيث درس على يد كل من الشيخ عبد الرحمن شيبان، والشيخ أحمد حماني، والشيخ احمد بن ذياب، والشهيد أحمد رضا حوحو، وبعد تخرجه من معهد ابن باديس انخرط في صفوف مجاهدي ثورة التحرير الوطني، وظلّ يناضل من اجل قضية الجزائر حتى الاستقلال، وخروج المستعمر الغاشم من بلادنا.
-بعد الاستقلال انتسب الأستاذ الزبير طوالبي لجامعة الجزائر حيث تخرج في كلية الآداب حاملا شهادة الليسانس في اللغة والأدب العربي…
-عمل الأستاذ الزبير معلما في المراحل التعليمية من الابتدائي وحتى الثانوي، ثم مفتشا في وزارة التربية والتعليم الى أن تقاعد.
-بعد صدور قانون الجمعيات الوطنية، ورجوع جمعية العلماء المسلمين الجزائريين للعمل، انظم الأستاذ الزبير إلى تلك الثلة الطيبة من العلماء الأوفياء لمسار جمعية العلماء، وظلّ عضوا في مكتبها الوطني عاملا ومناضلاً ومجاهداً حتى اللحظات الأخيرة من حياته –رحمه الله-.
توفي الأستاذ الزبير طوالبي الثعالبي صبيحة يوم الأحد 05رجب 1438هـ الموافق لـ02 أفريل 2017م.

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمةhttp://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/ - خطيب مسجد مصعب بن عمير – باب الزوار- الجزائر

شاهد أيضاً

ترجمة الفقيه والأصولي المالكي محمد قابورة المستغانمي الجزائري

ولد سنة 1950 ببوقيرات (ولاية مستغانم) غرب الجزائر العاصمة. درس الشيخ قابورة وتتلمذ على يد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *