الرئيسية / تراجم أعلام الجزائر / أعلام جزائرية معاصرة / السيرة العلمية للأستاذ للباحث عبد الحليم صيد الجزائري

السيرة العلمية للأستاذ للباحث عبد الحليم صيد الجزائري

Print Friendly, PDF & Email
  • عبد الحليم صيد ين ساعد عبد الحميد المعروف في الفيسبوك بالكنية و النسب ” أبو يعقوب  الجنحاني ” من مواليد مدينة بسكرة بدولة الجزائر يوم الخميس 22 شعبان 1388 هـ الموافق لـ 14 نوفمبر 1968م ،تدرج في أطوار  التعليم بدءا بالابتدائي فالمتوسط ثم الثانوي حتى وصل إلى نهائي محاسبة .
  • تخرج من المعهد التكنولوجي للتربية والتعليم بمدينة بسكرة في ماي 1988 .
  • عمل مدرسا للغة العربية منذ شهر أكتوبر 1988 إلى يومنا هذا ، مع إنقاص عام ونصف منها مدة أدائه للخدمة الوطنية .
  • باحث في تاريخ الجزائر الثقافي وتاريخ بسكرة .
  • مهتم بالحديث النبوي الشريف.
  • هاو للأدب العربي مساهم في بعض فنونه مثل الخاطرة و الشعر و المقالة الأدبية.
  • عضو مؤسس للجمعية  الخلدونية للأبحاث و الدراسات التاريخية ببسكرة  ونائب لرئيسها في عامها الأول .
  • نائب رئيس جمعية الورثيلاني الثقافية بولاية بسكرة.
  • عضو اتحاد الكتاب الجزائريين فرع ولاية بسكرة .
  • عضو هيئة تحرير مجلة ” الإعتصام ” الصادرة عن جمعية أضواء بسكرة .
  • عضو هيئة تحرير مجلة ”  الورثيلاني ” الصادرة عن جمعية الورثيلاني ببسكرة .
  • عضو تحرير مجلة ” البراعم ” الصادرة عن اتحاد الكتاب الجزائريين فرع ولاية بسكرة.
  • عضو مجلة ” البسكري الصغير ” الصادرة عن اتحاد  الكتاب الجزائريين فرع ولاية بسكرة .
  • متعاون منتج سابق بإذاعة بسكرة الجهوية منذ خريف سنة 2005 إلى صيف سنة 2010 حيث أعد أربعة برامج إذاعية  إثنين منها أسبوعيان والإثنان  الآخران صيفيان أهمها جميعا برنامج ” أعلام من الزيبان  ”  الأسبوعي الذي دام أربعة اعوام .
  • حاصل على إجازة علمية عامة  من الشيخ العلامة عبد القادر عثماني الطولقي بتاريخ 30 جمادى الأولى سنة 1417 هـ/19666 م .
  • و قد وصفه فيها بصفات ” الأستاذ الشاب الأمجد الأحمد النجيب الأصيل الذكي النبيل “
  • و على إجازة أخرى في صحيح البخاري من العلامة الدكتور عبد الرحمان طالب بتاريخ أوائل رجب 1417 هـ .
  • و قد قال الدكتور  المجيز في تلميذه المجاز : ”  و بما أن هذا الصديق الكاتب الملتزم اتصل بنا و كاتبنا مرارا ، و أعجبنا بكتابته و مقالاته التي نشرتها له الجرائد الجزائرية “
  • و قد نقل نصي الإجازتين في رسالته  المسماة ”  حسن الإفادة بمالي  من إجازة وشهادة “
  • نشر عشرات المقالات في الصحف والمجلات الجزائرية منها أسبوعية العقيدة ويومية الشعب و مجلة التضامن ومجلة الثقافة .
  • اهتم به الأستاذ البحاثة الكبير علي الرضا الحسيني السوري فنشر بعض بحوثه ولخص أخرى ،كما أثبت  له عشرة مراسلات في كتابه القيم ” رسائل المحبة من الأحبة   ” المطبوع بدمشق سنة 2013 م.
  • أجريت معه  حوارات عديدة أبرزها وأطولها الحوار الذي أجراه معه الأديب رمضان نايلي و نشره في جريدة ” العراق اليوم ” ،ثم أدرجه في كتابه ” حوارات في الفكر و الأدب ” المطبوع بعاصمة الأردن سنة 2015 .
  • نشرت عن مؤلفاته مقالات و عروض كثيرة أهمها مقال القاص الناقد المعروف عبد الله  لالي المعنون بـ ” قراءة أدبية في معجم أعلام بسكرة ” المدرج ضمن فصول كتابه القيم ” متن و حاشية ” .
  • شارك في ملتقيات محلية و وطنية ،كما ساهم في برامج إذاعية وأخرى تلفزيونية
  • أدرج ضمن شخصيات ” موسوعة  العلماء والأدباء الجزائريين ” الصادرة عن دار الحضارة تحت إشراف الأستاذ رابح خدوسي .

له في مجال التأليف :

01- جولات في الفن الإسلامي : رسالة من 25 صفحة هي الأولى من سلسلة رسائل ثقافية تصدر عن جمعية أضواء للثقافة و الفنون الدرامية و الأناشيد بسكرة صدرت بتاريخ 1994 .

02- الشيخ عبد المجيد حبة هذا العلامة الكبير : رسالة من 26 صفحة هي الثانية من سلسلة رسائل ثقافية تصدر عن أضواء للثقافة ببسكرة سنة 1994 الإشراف و الإخراج الفني لفوزي مصمودي.

03- الأناشيد المدرسية لتلاميذ المدارس الأساسية من إصدار جمعية البراعم للنشاطات الثقافية ببسكرة سنة 1999 و تحتوي على 13 أنشودة تربوية

04- موجز عن بعض المعاصرين من فقهاء الجزائر : من 18 صفحة طبع بدار علي بن زيد للطباعة ببسكرة و تاريخ المقدمة 1426هـ/2005 م وأصل الموجز جواب سؤال من الأستاذ الباحث لحسن بن علجية .

05- شمس بسكرة تسطع على الثقافة الجزائرية كتيب من 31 صفحة صدر عن محافظة المهرجان الثقافي المحلي للفنون و الثقافة الشعبية ببسكرة سنة 2011.

06- معجم أعلام بسكرة يتكون من 255 صفحة و يضم ترجمة 170 علما من ولاية بسكرة طبع الطبعة الأولى عن محافظة المهرجان الثقافي المحلي للفنون والثقافة الشعبية لولاية بسكرة بمطبعة دار الهدى عين مليلة سنة 2012 وأعيد طبعه بدار النعمان للطباعة والنشر بالجزائر العاصمة سنة 2014 .

 

07-  عبد الرحمن الأخضري حياته و آثاره : مع ملحق يتضمن عملين  للأخضري  ينشران لأول مرة هما : منظومة أزهر المطالب في الفلك ، ومنظومة الدرة البهية في النحو  يتكون من 224 صفحة ، طبع بدار علي بن زيد للطباعة و النشر ببسكرة سنة 2016.

08- بسكرة في عيون المؤلفين : يتكون من 96 صفحة من منشورات مديرية الثقافة لولاية بسكرة بالتنسيق مع اتحاد الكتاب الجزائريين فرع ولاية بسكرة سنة 2018 .

و له  في مجال الجمع والإعداد والتحقيق :

01- التقديم و التبويت لمحاضرة ” علماء منطقة الزيبان ” للشيخ عبد المجيد حبة من 22 صفحة : صدرت ضمن الرسالة الرابعة من رسائل جمعية أضواء للثقافة ببسكرة الصادرة في أوت 1995.

02-جمع و إعداد  ” ديوان العلامة عبد الحميد حبة ” بالتعاون مع فوزي مصمودي من 53 صفحة صدر ضمن الرسالة السادسة من رسائل أضواء للثقافة ببسكرة.

03- جمع و إعداد كتاب الأستاذ الصادق بلهادي عالم سيدي عقبة و مدرسها الفذ من 50 صفحة بالتعاون مع سليم راشدي ، و هو الإصدار الثاني من إصدارات الجمعية الخلدونية للأبحاث و الدراسات التاريخية بسكرة سنة 1419 هـ/1998.

04- جمع و إعداد كتاب ” أبحاث في تاريخ الزيبان بسكرة ”  من 66 صفحة طبع الطبعة الأولى بمطبعة سوف بولاية الوادي سنة 1420هـ/2000م .

05- الإعداد والتقديم لمحاضرة ” مدرسة الإخاء في بسكرة سنة 1931 ” بالتعاون مع دبابش عبد الحميد بن لخضر و هي من تأليف الأستاذ سليمان الصيد من 39 صفحة صدرت ببسكرة سنة 2003 بدون ذكر المطبعة .

06- جمع و تنسيق ” مجموع محاضرات و مقالات و فتاوى الشيخ عبد القادر عثماني ” من 256 طبع الطبعة الأولى بمطابع عمار قرفي بباتنة سنة 1426هـ/2005 م

07- الاعتناء بقصيدة ” المنع للضرر في مناقب علي بن عمر ” تأليف العلامة محمد المكي بن عزوز من 31 صفحة بدون ذكر المطبعة و مكان الطبع وتاريخ التقديم  1428هـ/2007 .

08- جمع و دراسة ديوان البرجي محمد المكي بن عزوز من 400 صفحة صدر عن دار الخليل القاسمي للنشر و التوزيع بوسعادة بدعم من وزارة الثقافة بالجزائر الطبعة الأولى 1430 هـ/2009 م .

09- تقديم و تعليق على منظومة ” لنصيحة العزوزية في نصرة الأولياء و الصوفية ” للشيخ العلامة الطاهر العبيدي في ثماني أوراق طبع ضمن سلسلة نفائس مكتبة الزاوية القادرية بمدينة بسكرة بدون ذكر المطبعة و مكان الطبع ؛ غير أن تاريخ التقديم 12 ربيع الأول 1439هـ/2018 م.

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمةhttp://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/ - خطيب مسجد مصعب بن عمير – باب الزوار- الجزائر

شاهد أيضاً

العلامة ابن ناجي غويني المسعدي الجلفاوي الجزائري بخط يده

01/ نسبي: ابن ناجي بن الشيخ مسعود بن الحاج محمد بن أحمد بن الغويني النائلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *