الرئيسية / تراجم أعلام الجزائر / أعلام جزائرية معاصرة / ترجمة الدكتور المقرئ مهدي دهيم الجزائري

ترجمة الدكتور المقرئ مهدي دهيم الجزائري

Print Friendly, PDF & Email

المؤهل العلمي والتخصص:

المؤهل العلمي: دكتوراة

الجامعة: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

الكلية: كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

القسم: قسم القراءات

سنة التخرج: 2012

التخصصات: التجويد والقراءات

الإنتاج العلمي:

الإنتاج العلمي في التخصص:

كتب:

  • دراسة وتحقيق مفردة يعقوب لأبي عبد الله محمد بن شريح الرعيني ت476هـ

بحوث ومقالات مُحكمة:

  • مصطلحات الوقف والابتداء عند الإمام الداني وأثرها في من بعده (بحث محكم منشور بمجلة (الصراط) -مجلة كلية العلوم الإسلامية للبحوث والدراسات الإسلامية المقارنة بجامعة الجزائر- السنة الثانية عشرة-العدد23-شعبان 1432هـ).

 

  • عوامل نجاح التعليم القرآني عند الصغار(الجزء الأول من البحث)(بحث محكم بمجلة رسالة المسجد-وهي مجلة علمية محكمة الصادرة عن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر-السنة التاسعة-العدد الثالث1432هـ)(الجزء الثاني من البحث-العدد الرابع1433هـ).

 

  • الإمام أبو الحسن علي بن أبي محمد الواسطي المقرئ المعروف بالديواني(ت743ﻫ) ونظمه جمع الأصول في مشهور المنقول في القراءات العشرة -تعريف وتوصيف-(بحث محكم قيد النشر بمجلة الحجة الصادرة عن مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات القرائية المتخصصة بالمملكة المغربية).

بحوث ومقالات غير محكمة:

وسائل العناية بالجانب الأدائي للقرآن الكريم.

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمةhttp://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/ - خطيب مسجد مصعب بن عمير – باب الزوار- الجزائر

شاهد أيضاً

ترجمة الأستاذ الدكتور سليمان ولد خسال الجزائري

سليمان ولد خسال من مواليد 09 أكتوبر 1964م بحسين داي ، ابن حي الرايس قضى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *