الرئيسية / تراجم أعلام الجزائر / أعلام جزائرية معاصرة / ترجمة الدكتور عبد القادر مهاوات الجزائري بخط يده

ترجمة الدكتور عبد القادر مهاوات الجزائري بخط يده

Print Friendly, PDF & Email

أولًا- البيانات الشخصية:

– الاسم واللقب: عبد القادر مهاوات، ابن خليفة، وفاطمة بنت عبد القادر منَّاني

– تاريخ الميلاد ومكانه: 20 جانفي 1978م بالوادي-الجزائر.

– الحالة العائلية: متزوج، وأب لطفل.

– الجنسية: جزائريـّة.

– البريد العادي: ص ب 618، البريد المركزي، ولاية الوادي، 39000، الجزائر.

– البريد الالكتروني الشخصي: mehaouatabdelkader@gmail.com

– البريد الالكتروني المهني:  abdelkader-mehaouat@univ-eloued.dz

– الهاتف الشخصي: 772887140(00213) / 664801042(00213)

ثانيًا- التعليم القاعدي:

– دَرَسَ في ابتدائية الشهيد “ونيسي الهاشمي” بحي “أولاد أحمد”، ثم في متوسطة الشهيد “محمد الأمين العمودي” بحي “الصحن الأول”، ثم في ثانوية الشيخ “عبد العزيز الشريف” بحي “الأمير عبد القادر” ببلدية الوادي.

– أَخَذَ مبادئ العلوم الشرعية واللغة العربية، وحَفِظَ القرآن الكريم على يد شيخيْه “مختار هنيَّات” و”سعد دبَّار” بالمدرستيْن القرآنيَّتَيْن التابعتيْن لمسجديِ “العزيز” بحي “الطلايبة”، ومسجد “معاذ بن جبل” بحي “باب الوادي”.

– كان يتنقَّل عَبْرَ مساجد بلدية الوادي يتتبَّع حِلَقَ الوعظ والعلم الشرعي والخطب المتميِّزة منذ نعومة أظفاره، فسمع وأَخَذَ عن عددٍ من الأئمة على رأسهم الشيخان “إبراهيم صوالح محمد” و”محمد شادو”.

ثالثًا- الشهادات العلمية المتحصل عليها:

– شهادة البكالوريا سنة 1996م، شعبة علوم الطبيعة والحياة، بتقدير “قريب من الجيد”.

– شهادة الليسانس في العلوم الإسلامية سنة 2000م، تخصص الفقه وأصوله، من جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، وحَظِيَ بتكريم فخامة رئيس الجمهورية: “عبد العزيز بوتفليقة”؛ لحصوله على المرتبة الأولى في دفعته على مستوى الجامعة.

* عنوان مذكرة التخرج: “التنظير الأصولي بين المنهج التراثي وفكر التجديد” -بالاشتراك مع زميله إبراهيم ربح الله-، بإشراف الدكتور علي ميهوبي.

– شهادة الماجستير في العلوم الإسلامية سنة 2005م، تخصص الفقه وأصوله، من جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، بتقدير “جيد”.

* عنوان مذكرة التخرج: “تجديد أصول الفقه عند الدكتور حسن الترابي”، بإشراف الدكتور نذير حمادو.

– شهادة الدكتوراه في العلوم الإسلامية سنة 2015م، تخصص الفقه وأصوله، من جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، بتقدير: “مشرف جدا”.

* عنوان الأطروحة: “أحكام الرياضات البدنية في الفقه الإسلامي: دراسة مقارنة بالقوانين المنظِّمة للألعاب الرياضية”، بإشراف الأستاذ الدكتور سمير فرقاني.

– شهادة التأهيل الجامعي في العلوم الإسلامية سنة 2017م، تخصص الفقه وأصوله، من جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي.

رابعًا- الوظائف البيداغوجية:

– أستاذ العلوم الإسلامية بالتعليم الثانوي بعددٍ من ثانويات ولاية الوادي، من سنة 2000م إلى سنة 2011م.

– أستاذ متعاقد مع قسمي العلوم الإسلامية واللغة العربية وآدابها بالمركز الجامعي بالوادي، من سنة 2007م إلى سنة 2011م.

– أستاذ مساعد (ب) ثم (أ) بـكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ثم معهد العلوم الإسلامية، بجامعة الوادي، من سنة 2011م إلى سنة 2015م.

– أستاذ محاضر (ب) ثم (أ) بمعهد العلوم الإسلامية بجامعة الوادي، من سنة 2016 إلى غاية كتابة هذه الأسطر.

– متعاون مع معهد الباحث للتكوين والدراسات العليا بالجزائر المتعاقد مع جامعة أريس، مقره بمدينة الوادي، يشارك في مناقشة مذكرات الماجستير وأطاريح الدكتوراه في الفقه وأصوله والشريعة والقانون، منذ سنة 2016م.

– عضو لجنة التكوين في الدكتوراه بجامعة الوادي لتخصصي: “الفقه وأصوله” و”التشريع والتفسير المقارن”، ومن خلال ذلك المشاركة في لجان امتحان مسابقة الدخول إلى السنة الأولى دكتوراه الطور الثالث ل م د، ثم تقديم دروس تكوينية للناجحين.

خامسًا- المقاييس المُدَرَّسَة:

– مقاييس في التخصص: فقه العبادات، وفقه الأسرة، والمواريث والتبرعات، والقواعد الفقهية، والتجديد الأصولي والفقهي، ودراسات في فتاوى المجمعات الفقهية ودور الإفتاء، وآيات وأحاديث الأحكام.

– مقاييس أخرى: علوم القرآن، ومنهجية البحث في العلوم الإسلامية، والتيارات الفكرية، والنحو والصرف.

سادسًا- المسؤوليات والوظائف الإدارية:

– نائب رئيس قسم العلوم الإسلامية في السنة الجامعية: 2012/2013م.

– مسؤول تخصص الفقه وأصوله من سنة 2012م إلى سنة 2015م.

– رئيس قسم الشريعة خلال الموسميْن الجامعييْن: 2015/2016 و2016/2017م.

– مدير مساعد مكلف بالدراسات والمسائل المرتبطة بالطلبة ابتداء من الموسم الجامعي: 2017/2018م إلى غاية هذا اليوم.

– عضو المجلس التأديبي لقسم العلوم الإنسانية من سنة 2013م إلى سنة 2015م.

– عضو المجلس التأديبي لمعهد العلوم الإسلامية من سنة 2015م إلى غاية هذا اليوم.

– عضو المجلس العلمي لمعهد العلوم الإسلامية من سنة 2015م إلى غاية هذا اليوم.

– عضو المجلس العلمي لجامعة الوادي ممثِّلا للأساتذة ذوي مصف الأستاذية من سنة 2018م إلى غاية هذا اليوم.

سابعًا- النشاطات العلمية:

– الكتب المطبوعة:

أ- تأليف:

1- “نماذج من الخطب المنبرية”، سنة 2009م، مطبعة الوليد بالوادي.

2- “نماذج من المحاضرات المسجدية”، سنة 2010م، مكتبة اقرأ بقسنطينة.

3- “القواعد الفقهية الخمس الكبرى”، سنة 2017م، مطبعة الرمال بالوادي.

4- “الشيخ مختار هنيات وجهوده في خدمة القرآن الكريم”، سنة 2017م، سامي للطباعة والنشر والتوزيع بالوادي.

5- “الضروري من علم المواريث”، سنة 2017م، سامي للطباعة والنشر والتوزيع بالوادي.

6- “بحوث في قضايا اجتماعية من منظور شرعي”، سنة 2017م، مطبعة الرمال بالوادي.

ب- إشراف:

1- “قاعدة اليسير المعفو عنه عند المالكية-دراسة تأصيلية تطبيقية”، مؤلِّفه الباحث: ياسين باهي، سنة 2017م، دار الكتب العلمية ببيروت.

2- “أحكام صوم مرضى السُّكري في الفقه الإسلامي”، مؤلِّفه الباحث: يوسف بالقط، سنة 2018م، سامي للطباعة والنشر والتوزيع بالوادي.

– المقالات العلمية المنشورة:

1- “الفتاوى الهوائيَّة: مآخذُ وحلولٌ”، مجلة البحوث والدراسات، جامعة الوادي، عدد 15، سنة 2013م.

2- “التصرُّفاتُ غيرُ المشروعةِ في الميراثِ: المجتمعُ السُّوفِيُّ المعاصِرُ أُنْمُوذَجًا”، مجلة الدراسات الفقهية والقضائية، مخبر الدراسات الفقهية والقضائية، جامعة الوادي، عدد 2، سنة 2016م.

3- “أسبابُ قطيعةِ الرَّحِمِ: نظرةٌ شرعيَّةٌ في واقعِ المجتمعِ السُّوفِي”، مجلة الشهاب، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، عدد 4، سنة 2016م.

4- “دور الوسائـل الإلكترونيـة الحديثـة في خدمـة البحـث الفقهي”، بالاشتراك مع الباحث محمد العربي ببوش، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة 1، عدد 20، جوان سنة 2017م.

5- “موقف المالكية من السنة النبوية-تأصيل للمنهج ودفع للشبهات”، بالاشتراك مع الباحث محمد العربي ببوش، مجلة المنهل، مخبر إسهامات علماء الجزائر في إثراء العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، عدد 5، جوان 2017م.

6- “دَوْرُ الأمْنِ القَضَائِيِّ فِي تَحْقِيق الاسْتِقْرَارِ الأُسَرِيِّ (الصُّلْحُ بَيْنَ الزَّوجَيْن أَنمُوذَجاً) -دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والتشريع الجزائري-“، بالاشتراك مع الباحث السعيد هراوة، مجلة الدراسات الفقهية والقضائية، مخبر الدراسات الفقهية والقضائية، جامعة الوادي، مجلد 3، عدد 2، ديسمبر سنة 2017م.

7- “دور الوسائل الإلكترونية الحديثة في حماية البحث العلمي من السرقات”، بالاشتراك مع الباحث محمد العربي ببوش، مجلة البحوث والدراسات، جامعة الوادي، مجلد 15، عدد 1، شتاء 2018م.

8- “دور القيم الروحية في بناء الأمم والحضارات -دولة المرابطين أنموذجا-“، بالاشتراك مع الباحث محمد العربي ببوش، مجلة الشهاب، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، مجلد 4، عدد 2، جوان 2018م.

– الملتقيات الدولية:

1- “وقفات مع التفجيرات التي تقع في الجزائر”، المؤتمر الدولي: “دين الإسلام وحرمة الدم المستباح”، كلية الدعوة الإسلامية، بيروت-لبنان، أيام: 10-11-12 نوفمبر 2012م.

2- “أسبابُ نصرِ الإسلامِ والمسلمين والتمكينِ لهما”، الملتقى الدولي الرابع عشر: “التغيير الحضاري وتحديَّاته: رؤية مستقبليَّة”، كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية، الجامعة الإفريقية أحمد دراية-أدرار، أيام: 03-04-05 ديسمبر 2012م.

3- “الوسائلِ الشرعيَّةِ للْحَدِّ من الجرائمِ والمفاسدِ الاجتماعيةِ”، الملتقى الدولي الرابع: “الجريمة في الوطن العربي من منظور الاقتصاد الاجتماعي”، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الوادي، يوما: 09-10 فيفري 2014م.

4- “التجديد الفقهي: حقيقته ومشروعيته وضوابطه ومعالمه”، الملتقى الدولي الثالث عشر للمذهب المالكي، وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالتعاون مع ولاية عين الدفلى، يوما: 16-17 ماي 2017م.

5- “الوقف الإلكتروني ودوره في جودة التعليم الشرعي”، بالاشتراك مع الباحث محمد العربي ببوش، المؤتمر الدولي السابع حول: “التعليم الشرعي وسبل تطويره”، كلية الشريعة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس-فلسطين، يوم: 20 سبتمبر 2017م.

6- “زواج ذوي الاحتياجات الخاصة بين أحكام الشريعة الإسلامية ونظرة المجتمع”، بالاشتراك مع الباحث محمد العربي ببوش، الملتقى الدولي الأول حول: “ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر بين الواقع والمأمول”، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الوادي، يوما: 13-14 نوفمبر 2017م.

7- “مراعاة فقه الموازنات عند المالكية-تخصيص النصوص بسد الذرائع أنموذجا”، بالاشتراك مع الباحث محمد العربي ببوش، الملتقى الدولي الثامن حول: “فقه الموازنات في نوازل العصر بين معضلات الفهم ومزالق التنزيل”، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، يوما: 15-16 نوفمبر 2017م.

8- “حماية حق الطفل في الحياة على ضوء الشريعة الإسلامية والاتفاقيات والمواثيق الدولية”، بالاشتراك مع الباحث السعيد هراوة، الملتقى الدولي السابع حول: “الحماية القانونية للطفل-الواقع والمأمول”، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة الوادي، يوما: 20-21 نوفمبر 2017م.

9- “الوسطية والاعتدال ودور المؤسسات التربوية في تكريسهما”، بالاشتراك مع الباحث السعيد هراوة، الملتقى الدولي الأول حول: “الوسطية في الغرب الإسلامي وأثرها في نشر الإسلام في إفريقيا وأوروبا”، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، يوما: 03-04 ديسمبر 2017م.

10- “أثر شبكات التواصل الاجتماعي الحديثة على العلاقات الأسرية وأحكامها الفقهية”، بالاشتراك مع الباحث الزبير معتوق، الملتقى الدولي الثاني حول: “المستجدات الفقهية في أحكام الأسرة”، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، يوما: 24-25 أكتوبر 2018م.

11- “التبكير في الزواج وآثاره”، بالاشتراك مع الباحث محمد طه حميدي، الملتقى الدولي التاسع الموسوم بـ: “قضايا الأسرة المسلمة المعاصرة في ضوء أصول ومقاصد الشريعة الإسلامية والتشريعات العربية”، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، يوما 27-28 نوفمبر 2018م.

– الملتقيات الوطنية:

1- “نماذجُ مِنْ مظاهرِ اهتزازِ هيبةِ الدولةِ عند المواطنِ الجزائريِّ في العشريَّتَيْنِ الأخيرتيْنِ”، ملتقى: “هيبة الدولة لدى المواطن الجزائري: ماضياً وحاضرًا ومستقبلاً”، كلية أصول الدين والشريعة والحضارة الإسلامية، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، قسنطينة، أيام: 7-8-9 ديسمبر 2009م. وقد نُشرت هذه المداخلةُ في مجلة “المعيار” المحكَّمة التي تُصدرها الكليَّة، في العدد “21” الخاص بأعمال الملتقى، الصادر في: ربيع الثاني 1431هـ/أفريل 2010م.

2- “مقترحاتٌ عمليَّةٌ للتكفلِ باليتيمِ في الجزائرِ”، ملتقى: “اليتيم في القانون الجزائري والشريعة الإسلامية بين النص والواقع”، قسم العلوم الإسلامية، معهد العلوم الاجتماعية والإنسانية، المركز الجامعي بالوادي، بالتعاون مع جمعية إيثار لرعاية الأيتام بالوادي، يوما: 12-13 أفريل 2010م.

3- “شروطِ نجاحِ المحاضرةِ المسجديَّةِ المعاصرَةِ”، ملتقى: “الخطاب الديني بين الغلو والاعتدال”، الرابطة الولائية للفكر والإبداع بولاية الوادي، دار الثقافة بالوادي، أيام: 3-4-5 أفريل 2010م. وقد نُشرت هذه المداخلةُ في كتابٍ أصدرتْه الرابطةُ بإشراف رئيسها، حَمَلَ عنوانَ الملتقى، صدر سنة 2010م عن مطبعة مزوار بالوادي.

4- “أهميَّة العملِ الخيْرِيِّ التطوعيِّ”، ملتقى: “دور المؤسسات العمومية والخواص وهيئات المجتمع المدني في العمل الخيري”، جمعية نور اليتيم للتكفل باليتامى والطفولة المسعَفة بولاية تمنراست، المركز الجامعي بتمنراست، يوما: 6-7 أفريل 2012م.

5- “القراءةُ التخصصيَّةُ للقرآنِ الكريمِ: تخصصُ الرياضةِ البدنيَّةِ أنموذجًا”، ملتقى: “معالم التجديد في حركة التفسير المعاصرة”، قسم الشريعة، كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية، الجامعة الإفريقية أحمد دراية-أدرار، يوما: 23-24 أفريل 2012م.

6- “مآخذُ وثغراتٌ في طريقةِ تدريسِ العلومِ الإسلاميَّةِ في المرحلةِ الثانويَّةِ”، ملتقى: “الخطاب الديني فـي المنظومـة التربويـة: الواقع والآفاق”، قسم العلوم الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الوادي، يوما: 09-10 ديسمبر 2012م.

7- “أهمية توجيه الخطاب المسجدي للمساهمة في الوقاية من الغش التجاري والتدليس”، الملتقى الوطني التاسع لحماية المستهلك، الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين، دار الثقافة بولاية الوادي، يوم: 17 مارس 2013م.

8- “مراحل تطور المذهب المالكي”، الملتقى الوطني الثالث حول مذهب إمام دار الهجرة مالك بن أنس رضي الله عنه الموسوم بـ: “مصادر المذهب المالكي في مرحلة التأسيس”، جمعية الإخاء العلمية الثقافية لولاية سطيف، أيام: 25-26-27 أفريل 2013م.

9- “ظاهرة السب والبذاءة في الكلام عند أبنائنا: الأسباب والحلول”، الملتقى الوطني الأول: “التربية وقضايا المجتمع النفسية والاجتماعية: واقع وتحديات”، قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الوادي، يوما: 13-14 أفريل 2015م.

10- “آفاق تدريس العلوم الإسلامية من خلال الجامعات الإلكترونية: نماذج مختارة”، بالاشتراك مع الباحث محمد العربي ببوش، ملتقى: “مستقبل العلوم الإسلامية في مؤسسات التعليم العالي: الواقع والآفاق”، كلية الشريعة والاقتصاد، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة، يوما: 23-24 أفريل 2017م.

11- “المواطنة في الشريعة الإسلامية-تأصيلا لمفهومها ومقتضياتها المعاصرة”، بالاشتراك مع الباحث محمد العربي ببوش، الملتقى الوطني: “ثقافة المواطنة في الجزائر: الواقع والتأسيس”، قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الوادي، يوما: 27-28 فيفري 2018م.

– الأيام الدراسية والندوات العلمية:

1- “الوقفُ ومشروعيَّتُهُ”، اليوم الدراسي: “الوقفُ ودورُهُ في التنميةِ الاقتصاديةِ”، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، المركز الجامعي بالوادي، يوم: 15 أفريل 2010م.

2- “التأمين من وجهة نظر الاقتصاد الإسلامي” -بالاشتراك مع الأستاذ علي باللموشي-، اليوم الدراسي: “اقتصاديات التأمين”، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، المركز الجامعي بالوادي، يوم: 14 ماي 2012م.

3- “قراءة في المحتوى الفقهي والاقتصادي لبرنامج العلوم الإسلامية للمرحلة الثانوية: الملاءمة والكفاية” -بالاشتراك مع الأستاذ علي باللموشي-، اليوم الدراسي: “قراءة في محتويات برنامج العلوم الإسلامية للمرحلة الثانوية: الملاءمة والكفاية”، قسم العلوم الإسلامية، معهد العلوم الاجتماعية والإنسانية، المركز الجامعي بالوادي، يوم: 06 جوان 2012م.

4- “ظاهرة الغش في الامتحانات: رؤية شرعية”، اليوم الدراسي: “الغش في الامتحانات”، قسم اللغة الفرنسية، كلية الآداب واللغات، جامعة الوادي، يوم: 20 جانفي 2014م.

5- “صفحات من سيرة الشيخ البخاري عوينات وجهوده العلمية”، اليوم الدراسي: “وقف الكتب والمكتبات وأثره في تطوير البحث العلمي-مكتبة الشيخ البخاري عوينات نموذجا-“، قسم الشريعة، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، يوم: 03 مارس 2016م.

6- “إرشادات وتنبيهات في تحصيل مادة الفقه الإسلامي”، ندوة: “دور النهجية في طلب العلم الشرعي”، قسم الشريعة، معهد العلوم الإسلامية، يوم: 07 فيفري 2018م.

7- “الثابت والمتغير في السياسة الشرعية”، بالاشتراك مع الباحث محمد طه حميدي، اليوم الدراسي: “الثابت والمتغير في أحكام الشريعة الإسلامية”، قسم الشريعة، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، يوم: 06 مارس 2018م.

– تأطير الملتقيات والندوات والأيام الدراسية:

1- عضو اللجنة العلمية للملتقى الوطني “جهود الفقهاء الجزائريين في خدمة المذهب المالكي”، قسم العلوم الإسلامية، معهد العلوم الاجتماعية والإنسانية، المركز الجامعي بالوادي، يوما: 6-7 مارس 2012م.

2- رئيس اللجنة التنظيمية والجلسة العلمية في الندوة الفقهية الثانية حول: “الزكاة المعاصرة في ضوء السياسات المالية والنقدية”، شعبة العلوم الإسلامية، قسم العلوم الإنسانية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الوادي، يوم: 15 ديسمبر 2014م.

3- رئيس اللجنة التنظيمية في الندوة الفقهية الثالثة حول: “الاجتهاد القضائي وتطبيقاته في أحكام الأسرة-دراسة مقارنة-“، شعبة العلوم الإسلامية، قسم العلوم الإنسانية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الوادي، يوم: 28 فيفري 2015م.

4- رئيس اللجنة التنظيمية في الندوة الفقهية الرابعة حول: “التقعيد الفقهي عند علماء المالكية المغاربة”، شعبة العلوم الإسلامية، قسم العلوم الإنسانية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الوادي، يوم: 14 مارس 2015م.

5- رئيس اللجنة العلمية للملتقى الوطني “حول جهود فقهاء وادي سوف في خدمة المذهب المالكي”، منتدى الرسالة للعلوم الإسلامية بالتنسيق مع شعبة العلوم الإسلامية، قسم العلوم الإنسانية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الوادي، يوم: 1 مارس 2015م.

6- رئيس اللجنة التنظيمية لليومِ الدراسيِّ: “وقف الكتب والمكتبات وأثره في تطوير البحث العلمي-مكتبة الشيخ البخاري عوينات نموذجا-“، قسم الشريعة، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، يوم: 3 مارس 2016م.

7- رئيس اللجنة التنظيمية وعضو اللجنة العلمية للملتقى الوطني الرابع: “الوقف العلمي وسبل تفعيله في الحياة المعاصرة”، قسم الشريعة، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، يوما: 1-2 مارس 2017م.

8- عضو اللجنة العلمية لليوم الدراسي: “الأمن القضائي في الشريعة والقانون”، مخبر الدراسات الفقهية والقضائية بالاشتراك مع قسم الشريعة، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، يوم: 19 نوفمبر 2017م.

9- رئيس اللجنة العلمية للملتقى الدولي الأول: “الوسطية في الغرب الإسلامي وأثرها في نشر الإسلام في إفريقيا وأوروبا”، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، يوما: 03-04 ديسمبر 2017م.

10- عضو اللجنة العلمية ورئيس الجلسة العلمية الثانية وعضو اللجنة العلمية لليوم الدراسي: “الثابت والمتغير في أحكام الشريعة الإسلامية”، قسم الشريعة، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، يوم: 06 مارس 2018م.

11- عضو اللجنة العلمية ورئيس الجلسة العلمية الأولى وعضو اللجنة العلمية لليوم الدراسي حول: “الأمن القانوني والقضائي ومقتضيات دولة القانون”، مخبر الدراسات الفقهية والقضائية بالاشتراك مع قسم الشريعة، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، يوم: 14 مارس 2018م.

12- مدير الملتقى الدولي الثاني حول: “المستجدات الفقهية في أحكام الأسرة” وعضو اللجنة العلمية له، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، يوما: 24-25 أكتوبر 2018م.

– المخابر ووحدات وفرق البحث والمجلات:

1- عضوُ وحدةِ بحثٍ برئاسة الدكتور محمد رشيد بوغزالة، موضوعه: “صيغ التمويل في الاقتصاد الإسلامي، ودورها في تنمية الاقتصاد الجزائري”، جامعة الوادي، من سنة 2011م إلى سنة 2014م.

2- عضوُ فرقةِ بحثٍ برئاسة الأستاذ الدكتور أبو بكر لشهب، موضوعه: “جهود الفقهاء الجزائريين في خدمة المذهب المالكي: التدريس والتأليف”، جامعة الوادي، من سنة 2012م إلى سنة 2013م.

3- عضوُ مخبر برئاسة الأستاذ الدكتور أبو بكر لشهب، موضوعه: “الدراسات الفقهية والقضائية”، من سنة 2015 إلى غاية هذا اليوم.

4- محرر مساعد وعضو الهيئة الاستشارية لمجلة مجلة الدراسات الفقهية والقضائية، جامعة الوادي، من سنة 2016 إلى غاية هذا اليوم.

5- عضو الهيئة الاستشارية لمجلة الشهاب للبحوث والدراسات الإسلامية، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، من سنة 2016 إلى غاية هذا اليوم.

6- عضو الهيئة الاستشارية لمجلة رؤى اقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الوادي، من سنة 2017 إلى غاية هذا اليوم.

7- عضو الهيئة الاستشارية لمجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الوادي، من سنة 2017 إلى غاية هذا اليوم.

8- عضو الهيئة الاستشارية لمجلة العلوم القانونية والسياسة، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة الوادي، من سنة 2018 إلى غاية هذا اليوم.

9- عضوُ فرقةِ بحثٍ برئاسة الدكتورة حياة عبيد، موضوعه: “دور الوقف في التنمية – واقعه وآفاقه في الجزائر”، جامعة الوادي، ابتداءً من جانفي 2018م، وتدوم أربع سنوات.

– الإشراف والخبرة والمناقشة:

1- الإشراف على خمسة باحثين في مرحلة الدكتوراه بجامعة الوادي؛ اثنين دكتوراه علوم، وثلاثة دكتوراه ل م د، والعشرات من مذكرات الليسانس والماستر.

2- عضو خبرة في العديد من مشاريع الدكتوراه والمطبوعات البيداغوجية وملفات التأهيل في جامعة الوادي.

3- رئاسة وعضوية لجان المناقشة في العديد من مذكرات الليسانس والماستر ورسائل الدكتوراه وملفات التأهيل في كلٍّ من جامعات الوادي وبسكرة وباتنة 1.

ثامنًا- التربصات العلمية:

1- تربصان قصيرا المدى بتونس سنتا 2014م و2015م؛ حيث تواصلتُ مع جامعة الزيتونة فاستفدتُ من أساتذتها تجربةً وطرائقَ تدريسٍ، ومن مكتبتها كتبًا ورسائلَ أكاديميةً، فضلا عن الاستفادة من المكتبة الوطنية الثريَّة، وكذا الأرشيف الوطني التونسي، وفَسَحَتْ لي إقامتي هناك فرصة الجلوس إلى العالِمَيْن الجليليْن: الدكتور “عبد المجيد النجار” والشيخ “الحبيب بن طاهر”.

2- تربص قصير المدى إلى المغرب الشقيق سنة 2017م؛ حيث أفدتُ من عدد من أساتذة وباحثي ومنشورات جامعة محمد الخامس ودار الحديث الحسنيَّة والرابطة المحمديَّة للعلماء بالرباط، وسعدتُ بشهود عدد من محاضرات الشيخيْن الكبيريْن: الدكتور “محمد الروقي” والدكتور “سعيد الكُمَّلي”، علاوة على ما رأيناه من كنوز في الخزانة المحمديَّة.

3- تربص قصير المدى إلى تركيا سنة 2018م؛ حيث عُنِيتُ بالتواصل مع إطارات جامعة صباح الدين زعيم باستنبول، لا سيَّما كلية العلوم الإسلامية والمركز الدَّوْلي لدراسات الاقتصاد والتمويل الإسلامي، وتشرفتُ بجلسات علميَّة مع الدكتور “حسن أبو غدة”، إضافة إلى تصفُّح ذخائر مكتبة السليمانيَّة للمخطوطات.

تاسعًا- الإجازات والجوائز العلمية:

– من الأستاذ الدكتور عبد الكريم بوغزالة:

1- إجازة عامة في كتب السنة وعلوم الشريعة بسنده المتصل بالعلامة ابن باديس.

2- إجازة في موطأ الإمام مالك بسنده المتصل بالعلامة ابن باديس.

3- إجازة في منظومة تحفة الأطفال.

4- إجازة في رواية الأربعين النووية.

5- إجازة في المقدمة القيروانية.

6- إجازة في المنظومة البيقونية.

7- إجازة في كتابه “مختصر المعالم في علوم القرآن”.

8- إجازة في متن العزية (باب الطهارة).

– من الأستاذ الدكتور أبو بكر كافي:

1- إجازة في منظومة الدرر اللوامع لابن بري.

2- إجازة وسند في حديث الرحمة المسلسل بالأولية.

– من الشيخ المقرئ الجامع هارون كيحل:

1- إجازة في منظومته فتح المغلق في رواية ورش من طريقي الأصبهاني والأزرق.

2- إجازة في منظومته تتمة المعروف في مخارج وصفات الحروف.

– من الدكتور حسن الحسيني البحريني:

1- إجازة في رواية الأربعين النووية.

2- إجازة وسند في حديث الرحمة المسلسل بالأولية.

– من الشيخ محمد الأمين بوثلجة الأزهري:

1- إجازة في كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي.

2- إجازة في منظومة الإيضاح لبعض مسائل التخريج والترجيح والعلل والاصطلاح للشيخ عبد القادر محمد أبي الفرج الخطيب الحسيني.

3- إجازة وسند في حديث الرحمة المسلسل بالأولية.

– من مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية الوادي: الجائزة الولائيَّة الثالثة عن حِفْظِ القرآن الكريم في مسابقة رمضان سنة 1998م.

– من المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بولاية الوادي: جائزة السَّنَامِ الذهبي لأحسن مؤلِّف على مستوى ولاية الوادي لسنة 2017م.

عاشرًا- الأعمال الدعوية:

1- خطبة الجمعة والتدريس بمسجد عمر بن الخطاب، مدينة الوادي، منذ سنة 2003م.

2- رئيس المجلس العلمي لجمعية البيان لتحفيظ القرآن الكريم بولاية الوادي، منذ سنة 2015م.

3- تأطير دورات علمية، وإلقاء محاضرات في مساجدَ ومقرَّاتِ جمعياتٍ وزوايا وندواتٍ وملتقياتٍ محليَّةٍ ووطنيَّةٍ عُقدت في مناسباتٍ مختلفةٍ، منذ سنة 2000م.

4- مدرسٌ ومستشارٌ وعضوٌ بالمجالسِ العلميةِ لعددٍ من المدارسِ القرآنيةِ العصريةِ بولايةِ الوادي، منذ سنة 2002م.

5- عضو المجلس الاستشاري الفقهي التابع لجمعية الإرشاد والإصلاح بولاية الوادي، برئاسة الشيخ عبد الكريم بالقط، منذ سنة 2012م.

6- رئيس المكتب الولائي لجمعية المعالي للعلوم والتربية بالوادي، منذ سنة 2017م.

7- ضيفٌ دائمٌ على برنامج “الدين والحياة” الأسبوعي الذي يُبث عبر أثير “إذاعة الوادي” المحلية، ناقش فيه مع منشِّط البرنامج الأستاذ العيد بلالي قضايا المجتمع من منظور شرعي، خلال الفترة ما بين سنتي 2006-2010م.

8- مقالاتٌ منشورة على صفحاتِ جريدةِ “الجديدِ” الورقيةِ الأسبوعيةِ الجزائريةِ الشاملةِ سنة 2009م، ولَمَّا تحوَّلت إلى يوميَّة خصَّها بصفحةٍ دينيَّةٍ نُشِرَتْ يوميًّا طيلة شهر رمضان سنة 1433هـ/2012م، اشتملت الصفحة على العناصر الآتية: أجوبةُ السائلين، أحاديثُ الصيامِ، المواعظُ الرمضانيَّةُ، كلماتٌ مِنْ ذَهَبٍ، شِعْرُ الحكمةِ.

هذه السيرة كتبها صاحبها يوم: 21 ربيع الأنور 1440هــ/29 نوفمبر 2018م

ملحق

مذكرات الليسانس والماستر التي أشرفتُ عليها

أولا- مذكرات الليسانس:

1- مشاريع التجديد في النحو العربي: ياسر عجيل النشمي نموذجًا.

2- المركب الإضافي: دراسة نحوية تطبيقية على سورة المائدة.

3- تقويم طرق تدريس اللغة العربية في المدارس القرآنية بمنطقة وادي سوف.

4- التوكيد والبدل في سورة المائدة.

5- آيات دعاء المسألة في الربع الأول من القرآن الكريم: إعرابا وبلاغة.

6- آيات دعاء المسألة في الربع الثاني من القرآن الكريم: إعرابا وبلاغة.

7- آيات دعاء المسألة في الربع الثالث من القرآن الكريم: إعرابا وبلاغة.

8- التوكيد والبدل دراسة نحوية تطبيقية: سورتا إبراهيم والشعراء.

9- الآراء الفقهية لابن كثير من خلال تفسيره -مسائل الأحوال الشخصية في سورة البقرة أنموذجا-.

10- أحكام النوازل الفقهية المعاصرة -الزكاة أنموذجا-.

11- أحكام النوازل الفقهية المعاصرة -الصوم أنموذجا-.

12- التلقيح الصناعي بين الطب والفقه.

13- واقع الفتوى في ولاية الوادي: منطقة وادي سوف أنموذجا.

14- مصطفى السباعي وجهوده الشرعية والقانونية: كتابه شرح قانون الأحوال الشخصية أنموذجا.

15- الشيخ البخاري عوينات وجهوده الدعوية.

16- دعاء المسألة في القرآن الكريم – دراسة تحليلية: من سورة يس إلى سورة الجاثية أنموذجا.

17- ميراث المرأة بين الشريعة الإسلامية وقانون الأسرة الجزائري.

18- الرتق العذري: دراسة فقهية مقارنة.

19- البصمة الوراثية وآثارها على أحكام اللعان.

ثانيا- مذكرات الماستر:

1- نظرية التقادم وتطبيقاتها في التشريع الجنائي -الحدود أنموذجا: دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الجزائري.

2- عقوبة الإعدام بين أحكام الإسلام وقانون العقوبات الجزائري

3- المصالح المرسلة وتطبيقاتها في القضايا الطبية المعاصرة.

4- قاعدة اليسير المعفو عنه عند المالكية: دراسة تأصيلية تطبيقية.

5- الحجامة: دراسة حديثية فقهية معاصرة.

6- الاختيارات الفقهية لابن رشد الحفيد المالكي (ت595ه) في أحكام الحج من خلال كتابة بداية المجتهد ونهاية المقتصد.

7- قاعدة اعتبار المآلات وأثرها في الفتوى: دراسة تأصيلية تطبيقية.

8- الضرب غير المشروع في الألعاب الرياضية: دراسة مقارنة بين الشريعة والقانون.

9- المسابقات في وسائل الإعلام -دراسة فقهية مقارنة-.

10- توسيع أوعية الزكاة -دراسة فقهية مقارنة-.

11- حجية قول الصحابي عند الإمام مالك من خلال كتابه الموطأ.

12- التأويل المصلحي -دراسة تأصيلية تطبيقية-.

13- خبر الواحد إذا خالف سد الذرائع عند المالكية -دراسة تأصيلية تطبيقية-.

14- قول الصحابي عند ابن رشد الحفيد المالكي (ت:595هـ) وأثره في اختياراته الفقهية من خلال كتابه بداية المجتهد ونهاية المقتصد.

15- الاختيارات الفقهية لابن رشد الحفيد المالكي (ت:595هـ) في أحكام الإجارات من خلال كتابه بداية المجتهد ونهاية المقتصد.

16- نمص المرأة -دراسة فقهية مقاصدية معاصرة-.

17- الشروط المقترنة بعقد النكاح في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري.

18- أحكام صوم مرضى السكري في الفقه الإسلامي.

19- أحكام تأديب الزوجة عند نشوزها في الفقه الإسلامي.

20- جزء من شرح التلقين للقاضي عبد الوهاب (ت:422هـ) للإمام أبي عبدالله محمد بن علي المازري (ت:536هـ) دراسة وتحقيق – من اللوحة: 303 عند قوله: “والجواب عن السؤال الثامن عشر أن يقال” إلى اللوحة: 317 عند قوله: “فيكون هذا كالمطالب لما ذهب إليه ابن الطيب”.

21- جزء من شرح التلقين للقاضي عبد الوهاب (ت:422هـ) للإمام أبي عبدالله محمد بن علي المازري (ت:536هـ) دراسة وتحقيق – من اللوحة: 291 عند قوله: “والجواب عن السؤال السادس أن يقال” إلى اللوحة: 303 عند قوله: “ومحصول الخلاف فيه يرجع إلى ما ذكرنا”.

22- التّرك النّبوي ودلالته على الأحكام الشرعية.

الرسائل التي أشرف عليها حاليًّا في الدكتوراه (علوم + ل م د)

1- وسائل الاتصال الحديثة وأثرها على أحكام العلاقة بين الجنسين في الفقه الإسلامي.

2- المنهج الفقهي عند محمد عز الدين عباسي السوفي (ت:1435ه).

3- تطبيقات القواعد والضوابط الفقهية في أحكام الطلاق عند المالكية.

4- حماية الأسرة في ظل الشريعة الإسلامية والاتفاقيات الدولية.

5- التلفيق وأثره في المعاملات المالية المعاصرة -دراسة تأصيلية تطبيقية-.

المذكرات والرسائل التي شاركت في مناقشتها

أولا- مذكرات الليسانس:

1- أحكام النوازل الفقهية المعاصرة -الحج أنموذجا-.

2- الوسائل المشروعة والممنوعة في الدعوة إلى الله.

ثانيا- مذكرات الماستر:

1- مآلات الأفعال وأثرها في سد الذرائع: دراسة تأصيلية تطبيقية.

2- الفتوى الشرعية عبر الفضائيات: الواقع والمأمول.

3- أثر الاجتهاد المقاصدي في الفتاوى المعاصرة: القرارات الطبية للمجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي أنموذجًا.

4- أحكام الخطبة-دراسة فقهية معاصرة.

5- الحقوق المالية للمرأة في الشريعة الإسلامية.

6- الأحكام الفقهية المتعلقة بموت الدماغ -دراسة فقهية مقارنة.

7- الضرورة الشرعية وأثرها في قضايا المرأة المعاصرة -نماذج مختارة.

8- أثر قاعدة إعمال الكلام أولى من إهماله في تفسير النصوص الشرعية-دراسة نظرية تطبيقية.

9- الأحكام المترتبة على الغصــب في الفقه الإسلامي.

10- الضوابط الشرعية للإنفاق العام.

11- التداوي بالمحرمات في الفقه الإسلامي -نماذج مختارة-.

12- أحكام الإخصاب خارج الجسم في الشريعة الإسلامية -دراسة فقهية مقارنة-.

13- أثر الحقائق العلمية المعاصرة في تحديد مناط الحكم الشرعي (تخريجا وتنقيحا وتحقيقا -نماذج مختارة).

14- الحماية الجزائية للرابطة الأسرية بين الشريعة والقانون.

15- حماية الأسرى بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني.

16- الاختيارات الفقهية لابن رشد الحفيد المالكي في كتاب الذبائح من خلال كتابه بداية المجتهد ونهاية المقتصد.

17- شرح إرشاد السّالك المحتاج إلى بيان أفعال المعتمر والحاجّ للشيخ أبي عبد الله محمد بن الحسن بن مسعود بناني المغربي الفاسي المالكي (1194هـ) دراسة وتحقيقا من الورقة 75 إلى الورقة 90 من قوله: تنبيه ظاهر كلام المصنّف إلى قوله: أو ما وجب بسبب فعل شيء.

18- شرح إرشاد السّالك المحتاج إلى بيان أفعال المعتمر والحاجّ للشيخ أبي عبد الله محمد بن الحسن بن مسعود بناني المغربي الفاسي المالكي (1194هـ) دراسة وتحقيقا من الورقة 60 إلى الورقة 75 من قوله: ويمنعه الإحرام سواء كان إلى قوله: تنبيه ظاهر كلام المصنّف.

19- شرح إرشاد السّالك المحتاج إلى بيان أفعال المعتمر والحاجّ للشيخ أبي عبد الله محمد بن الحسن بن مسعود بناني المغربي الفاسي المالكي (1194هـ) دراسة وتحقيقا من الورقة 45 إلى الورقة 60 من قوله: فإن استوى راكبا أحرم إلى قوله: ويمنعه الإحرام سواء كان.

20- التطبيقات المعاصرة للاستحالة في مجال التداوي -دراسة فقهية مقارنة-.

21- اليسار والإعسار وأثرهما في النفقة الزوجية.

22- التحكم في جنس الجنين-دراسة فقهية مقارنة.

23- جهود علماء سوف في خدمة المذهب المالكي -الشيخ محمد الطاهر التليلي أنموذجا-.

24- منظومة التوحيد للشيخ الأمين غمام عمارة -دراسة وتحقيق-.

ثالثا- رسائل الماجستير:

1- التلقيح الاصطناعي واستئجار الأرحام -دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي-.

2- الحقوق المالية لليتيم في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي.

3- نقل وزراعة الأعضاء البشرية من المتوفى إلى الحي -دراسة مقارنة-.

رابعا- رسائل الدكتوراه:

1- القواعد والضوابط الفقهية من خلال مواهب الجليل شرح مختصر خليل.

2- النيابة الشرعية بين الفقه الإسلامي والقانون الجزائري -دراسة مقارنة ببعض القوانين العربية-.

3- نظرية تخريج الفروع على الأصول وتطبيقاتها في الفقه الإسلامي.

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمةhttp://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/ - خطيب مسجد مصعب بن عمير – باب الزوار- الجزائر

شاهد أيضاً

ترجمة موجزة للدكتور يوسف نواسة الجزائري

– من مواليد 27 محرم 1397  للهجرة الموافق لـ : 17 يناير 1977 للميلاد  ببئر …

2 تعليقان

  1. نفع الله بكم أساتذتنا الأفاضل

  2. جازكم الله خيرا وزاد نفعكم شيخي ومشرفي عبد القادر وبارك الله في جودكم شيخنا عمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *