الرئيسية / مقالات و دراسات / مقالات جزائرية / أستاذ الجيل … والدنا زهير إحدادن – أ.د. بدر الدين زواقة

أستاذ الجيل … والدنا زهير إحدادن – أ.د. بدر الدين زواقة

Print Friendly, PDF & Email

شاء مشيئة الله أن يكون العلم رحم بين أهله ، وبالعلم فقط يكون التواصل على أساس الفطرة و القيمة و الايمان .و العلاقة بين السابق واللاحق في مسيرة المعرفة  علاقة ود وصدق و أثر وذخر .

و قدر الله أن يكون ثلة من العلماء و الباحثين لهم السبق في التأسيس و التنظير و الـتأصيل لحقول المعرفة المختلفة، وبذلك يتحقق التواصل المعرفي الذي حرمت منها أمتنا  من خلال قرون من القطيعة المعرفية .

فكان الأستاذ الدكتور زهير إحدادن  علامة فارقة  و مرجعية سابقة جسد  التحدي و الرهان في ملء الساحة المعرفية في الدراسات الاعلامية و الاتصالية  و التاريخية بكل اخلاص ووعي وتضحية و ثبات .

كتب في  علوم الاعلام و الاتصال في زمن تشكو الساحة العربية و الجزائرية من قلة المراجع و المصادر في هذا الفن المهم ، فكانت مؤلفاته وفق رؤية منهجية بيداغوجية رصينة ، فكان بحق المرجع الاساس و المصدر الرئيس لكل الباحثين في الجزائر خاصة  في هذا الحقل المعرفي المهم .

ومما زاده تميزا شخصيته المتواضعة و ببساطته الرائعة و عفويته الصادقة ،مما جعله قدوة في المعرفة و السلوك ، و يكفيه فخرا و ذخرا ، أنه لا توجد رسالة جامعية أو ورقه عمل علمية أو بحث أكاديمي أو مذكرة بيداغوجية تقريبا اطلعت عليهم  من خلال  بحوثي أو قراءاتي أو مناقشاتي ..و إلا ووجدت تهميشا و توثيقا  باسمه الخالد….أ. د .زهير أحدادن .

و يبقي مدخله للإعلام و الاتصال  وتاريخ الصحافة….بالنسبة لنا كباحثين في علوم الاعلام و الاتصال  مهما بلغنا  من العلم و تحصلنا على الترقيات العلمية وكتبنا في هذا المجال  ….هرما معرفيا من الصعب تجاوزه…..إنه الصدق في أسمى صوره…رحمه الله.

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمةhttp://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/ - خطيب مسجد مصعب بن عمير – باب الزوار- الجزائر

شاهد أيضاً

ما جمعته يد الله لا تفرقه يد الشيطان – الإمام عبد الحميد بن باديس

إن أبناء يعرب وأبناء مازيغ قد جمع بينهم الإسلام منذ بضع عشرة قرنا، ثم دأبت تلك القرون تمزج ما بينهم في الشدة والرخاء، وتؤلف بينهم في العسر واليسر، وتوحدهم في السراء والضراء، حتى كونت منهم منذ أحقاب بعيدة عنصراً مسلما جزائرياً، أمه الجزائر وأبوه الإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *