الرئيسية / مقالات و دراسات / مقالات جزائرية / أستاذ الجيل … والدنا زهير إحدادن – أ.د. بدر الدين زواقة

أستاذ الجيل … والدنا زهير إحدادن – أ.د. بدر الدين زواقة

Print Friendly, PDF & Email

شاء مشيئة الله أن يكون العلم رحم بين أهله ، وبالعلم فقط يكون التواصل على أساس الفطرة و القيمة و الايمان .و العلاقة بين السابق واللاحق في مسيرة المعرفة  علاقة ود وصدق و أثر وذخر .

و قدر الله أن يكون ثلة من العلماء و الباحثين لهم السبق في التأسيس و التنظير و الـتأصيل لحقول المعرفة المختلفة، وبذلك يتحقق التواصل المعرفي الذي حرمت منها أمتنا  من خلال قرون من القطيعة المعرفية .

فكان الأستاذ الدكتور زهير إحدادن  علامة فارقة  و مرجعية سابقة جسد  التحدي و الرهان في ملء الساحة المعرفية في الدراسات الاعلامية و الاتصالية  و التاريخية بكل اخلاص ووعي وتضحية و ثبات .

كتب في  علوم الاعلام و الاتصال في زمن تشكو الساحة العربية و الجزائرية من قلة المراجع و المصادر في هذا الفن المهم ، فكانت مؤلفاته وفق رؤية منهجية بيداغوجية رصينة ، فكان بحق المرجع الاساس و المصدر الرئيس لكل الباحثين في الجزائر خاصة  في هذا الحقل المعرفي المهم .

ومما زاده تميزا شخصيته المتواضعة و ببساطته الرائعة و عفويته الصادقة ،مما جعله قدوة في المعرفة و السلوك ، و يكفيه فخرا و ذخرا ، أنه لا توجد رسالة جامعية أو ورقه عمل علمية أو بحث أكاديمي أو مذكرة بيداغوجية تقريبا اطلعت عليهم  من خلال  بحوثي أو قراءاتي أو مناقشاتي ..و إلا ووجدت تهميشا و توثيقا  باسمه الخالد….أ. د .زهير أحدادن .

و يبقي مدخله للإعلام و الاتصال  وتاريخ الصحافة….بالنسبة لنا كباحثين في علوم الاعلام و الاتصال  مهما بلغنا  من العلم و تحصلنا على الترقيات العلمية وكتبنا في هذا المجال  ….هرما معرفيا من الصعب تجاوزه…..إنه الصدق في أسمى صوره…رحمه الله.

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمة http://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/

شاهد أيضاً

قصتي مع زكاة الفطر… عمار رقبة الشرفي

من عادتي إقامة مجلس لفتاوى الصيام عقب صلاة العصر بالمسجد الذي أخطب فيه، فتطرقت لمسألة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *