الرئيسية / مقالات و دراسات / أخبار جزائرية / المجاهد الجزائري الأستاذ محمد العربي دماغ العتروس في ذمة الله تعالى

المجاهد الجزائري الأستاذ محمد العربي دماغ العتروس في ذمة الله تعالى

Print Friendly, PDF & Email

التحق بربه أمس السبت 09 صفر 1439 للهجرة الموافق لـ: 28 أكتوبر 2017 للميلاد المجاهد الكبير والوزير السابق محمد العربي دماغ العتروس عن عمر يناهز 93 سنة.

المرحوم من مواليد 1924 للميلاد بأولاد حبابة بولاية سكيكدة شرق الجزائر.

تشبع بالقيم الإسلامية والوطنية التي كانت سبباً في زج المستعمر الغاشم له بالسجن مع اندلاع الثورة التحررية إلى غاية 1955 للميلاد، ليواصل بعدها النضال حتى الاستقلال.

وقد شغل منصب وزير الثقافة بعد الاستقلال…

ويتقن المرحوم عدداً من اللغات كالإسبانية واليونانية والألمانية إلى جانب العربية التي عرف بحبه لها وكان يراسل بها، وما موقفه من وزير الثقافة الفرنسي الذي راسله بالعربية فلما سئل عن ذلك أجاب:

“راسلني بلغته وراسلته بلغتي”.

وعرف أيضاً بدفاعه عن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وإمامها المرحوم عبد الحميد ابن باديس.

وستشيع جنازته اليوم ظهراً بمقبرة الشراقة بالجزائر العاصمة.

رحم الله الفقيد وأسكنه جنته…

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمةhttp://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/ - خطيب مسجد مصعب بن عمير – باب الزوار- الجزائر

شاهد أيضاً

صفحة المكتبة الجزائرية الشاملة تتجاوز 20.000 معجب

تجاوز عدد معجبي صفحة موقع المكتبة الجزائرية الشاملة http://shamela-dz.net/ على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك العشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *