الرئيسية / الفتاوى الجزائرية / حكم الأذان المسجل – فتوى العلامة محمد شارف

حكم الأذان المسجل – فتوى العلامة محمد شارف

Print Friendly, PDF & Email

السؤال:

حكم الأذان المسجل هل يكفي في أداء سنة الأذان أم لابد من أعلانه بالصوت الطبيعي ؟
الجـواب:

بما أن الأذان معناه الإعلام بدخول وقت الصلاة فلا يشترط فيه أن يكون بالصوت الطبيعي ـ وإن كان هو الأفضل ـ وذلك إذا توفرت فيه شروط الأذان المذكورة في كتب الفقه، التي منها:
ـ تحقق دخول وقت الصلاة.
ـ وأن يكون بالألفاظ المعروفة للأذان.
ـ وأن يكون الصوت حسنا وعاليا بحيث يسمعه الناس.
فإذا اشتمل على ما ذكر كفى في أداء السنة فيمن قلده في صلاتهم، وعلى كل فهو ـ أي الأذان المسجل ـ من البدع المستحدثة في الإسلام، وكل ما كان كذلك مما فيه إعانة على جلب الناس إلى الخير وإرشادهم إلى ما فيه صلاح دينهم فهو من البدع المستحسنة.
والله الملهم إلى الصواب.

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمةhttp://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/ - خطيب مسجد مصعب بن عمير – باب الزوار- الجزائر

شاهد أيضاً

حكم مَن اعترف بوجوب الزكاة وامتنع عن إيتائها – فتوى الشيخ أحمد حماني

مَن اعترف بوجوب الزّكاة وصدّق بحكمها وقال الزكاة واجبة وركن من أركان الإسلام، وهو يشهد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *