الرئيسية / الفتاوى الجزائرية / حكم العاجز عن الصوم والعتق في الكفارة – فتوى الشيح أحمد حماني

حكم العاجز عن الصوم والعتق في الكفارة – فتوى الشيح أحمد حماني

Print Friendly, PDF & Email

السؤال: رجل وجبت عليه كفارة رمضان، وهو عاجز عن الصوم وعن عتق رقبة، قادر على إطعام ستين مسكيناً، فماذا يفعل؟

الجواب: شُرعَت الكفارة لجبر أخطاء يقترفها المسلم عن غفلة وسهو أو عن عمد، ثمّ يفيء إلى الله، فتكون الكفّارة طهارة لنفسه، وباباً لتوبته وإنابته.

كفارة انتهاك حُرمة صيام شهر رمضان من الكفّارات المشروعة، فهذا الشّهر له حُرمة جعلت أيّامه من أركان الدِّين على الصحيح الحاضر، فمَن أفطر فيه، دون عذر، وجبت عليه الكفارة عن كلّ يوم بعتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً.

والحديث الوارد في ذلك صحيح، من رواته البخاري ومسلم في صحيحهما ورواه غيرهما، كما جاء في رواية الدارقطني، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

”جاء رجل على النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال: هلكتُ يا رسول الله، قال: وما أهلكك؟ قال: وقعتُ على امرأتي في رمضان، قال: هل تجد ما تعتق رقبة؟ قال: لا، قال: هل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، قال: فهل تجد ما تُطعم به ستين مسكيناً؟ قال: لا، قال: ثمّ جلس، فأتى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بعرق فيه تمر، قال: تصدّق بهذا، قال: فهل على أفقر منّي؟ فما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منّا، فضحك النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم حتّى بدت نواجذه، قال: اذهَب فأطعمه أهلك” رواه الجماعة.

فهذا الحديث يثبت أمرين:

الأول: أنّه مَن انتهك حرمة الصيام وأفطر عمداً، وجبت عليه الكفّارة بفعل إحدى الخصال المذكورة.

والثاني: أنّ عليه صيام يوم مكانه، وهذا ما يُعبّر عنه علماؤنا بالقضاء والكفارة، وأمّا الإذن له في أكل كفارته، لفقره، فذلك خاص به.

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمةhttp://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/ - خطيب مسجد مصعب بن عمير – باب الزوار- الجزائر

شاهد أيضاً

حكم مَن اعترف بوجوب الزكاة وامتنع عن إيتائها – فتوى الشيخ أحمد حماني

مَن اعترف بوجوب الزّكاة وصدّق بحكمها وقال الزكاة واجبة وركن من أركان الإسلام، وهو يشهد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *