الرئيسية / تراجم أعلام الجزائر / أعلام جزائرية معاصرة / نبذة عن حياة الكاتب الأديب البشير بوكثير الجزائري

نبذة عن حياة الكاتب الأديب البشير بوكثير الجزائري

Print Friendly, PDF & Email
  • ولد البشير بوكثير بدوار المالح  بلدية أولاد سي أحمد ولاية سطيف يوم الأربعاء 19 أفريل 1967  الموافق لـ 10 محرم 1387هـ.
  • زاول دراسته الابتدائية بمدرسة الذكور برأس الوادي، وفي سنة 1979 انتقل إلى متوسطة العربي بنور، بعدها انتقل إلى ثانوية الشهيد الشريف لرقط أين أكمل دراسته الثانوية.
  • وفي الموسم الدراسي 1986/1987 التحق بالمعهد التكنولوجي للتربية ببرج بوعريريج حيث تخرّج بعد عام مدرّسا للغة العربية، وخلال مزاولته للتدريس بمدارس أولاد ابراهم مسقط رأس ملك البيان رحمه الله، التحق بجامعة التكوين المتواصل فرحات عباس بسطيف ( معهد اللغة العربية وآدابها)، أين تحصل على شهادة الليسانس ، ليشارك في مسابقة التفتيش سنة 1996 وكان الرابع على المستوى الوطني.
  • التحق بمعهد تكوين إطارات التربية بالحراش مفتشا متربصا، لكن لظروف خاصة لم يمكث في المعهد سوى شهر واحد، عاد بعدها إلى مهنة التدريس التي لا تزال ميدانه الخصيب إلى اليوم.
  • ولج عالم الصحافة والكتابة الصحفية والإبداعية في سن العشرين، حيث نُشرت أولى باكوراته الإبداعية بجريدة النصر التي تصدر بالشرق الجزائري .. واستمر بالنشر في الصحف الجزائرية السيارة المعروفة : الشروق العربي، الخبر، رسالة الأطلس، بريد الشرق، السلام، الحقيقة ، البصائر وغيرها ..
  • كتب في شتى الفنون، من المقال إلى التقرير إلى التغطيات الصحفية ، إلى الخواطر، وانتهاء بفنّ المقامة، حيث لاقت مقاماته رواجا خاصة بجريدة البصائر لسان حال جمعية العلماء المسلمين التي لا يزال ينشر فيها بين الفينة والأخرى.
  • وإلى جانب الصحف الورقية، كتب الكثير من المقالات والمقامات في بعض المواقع  والمجلات الالكترونية خاصة مجلة أصوات الشمال.
  • كلّ أمنيته أن يرى مقاماته مطبوعة في كتاب، قبل أن يُوسّد التراب.

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمة http://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/

شاهد أيضاً

جهود الأستاذ الهادي الحسني في التعريف بأعلام الجزائر – أ.د مسعود فلوسي

الأستاذ الشيخ محمد الهادي الحسني من الرجال القلائل الذين يحق لي أن أفخر بمعرفتهم، وأحمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *