الرئيسية / الفتاوى الجزائرية / قضاء رمضان مع صيام السّتّ من شوّال – العلامة لخضر الزاوي

قضاء رمضان مع صيام السّتّ من شوّال – العلامة لخضر الزاوي

Print Friendly, PDF & Email

السؤال:

ما حكم من يقضي رمضان مع نيّة السّتّ من شوّال؟
الجواب:

الأصل أن يفصل بين قضاء رمضان وصيام السّتّ من شوّال.
وإذا لم يستطع فإنّه يصوم قضاء الفرض وينوي معه صيام النّافلة، ويحصل الفضل والأجر -إن شاء الله-، ولكنّه ليس كمن يفصل بينهما.
ولا يصحّ العكس، وهو صيام السّتّ من شوّال ومعها قضاء رمضان؛ لأنّ النّافلة تدخل في الفرض، أمّا الفرض فلا يدخل في النّافلة.


زيادة وتفصيل:
من فصل بين قضاء رمضان وصيام السّتّ من شوّال فإن استطاع أن يقدّم الفرض فهو أولى؛ لأنّ الفرض أولى ما يشتغل به الإنسان، وإذا قدّم السّتّ من شوال فهو جائز.

إعداد: الأستاذ جمال مرسلي.

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمة http://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/

شاهد أيضاً

الاحتفال بالمولد النبوي… وتحقيق المناط – الدكتور الفقيه محمد العربي الشايشي

لايزال الناس في كل سنة يختلفون في مسألة الاحتفال بالمولد النبوي. ويصل ببعضهم إلى التراشق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *