الرئيسية / تراجم أعلام الجزائر / أعلام جزائرية معاصرة / العلامة ابن ناجي غويني المسعدي الجلفاوي الجزائري بخط يده

العلامة ابن ناجي غويني المسعدي الجلفاوي الجزائري بخط يده

Print Friendly, PDF & Email

01/ نسبي:

ابن ناجي بن الشيخ مسعود بن الحاج محمد بن أحمد بن الغويني النائلي الإدريسي الحسني.
قد ولدت سنة 1355هـ. 1936م. شرق صحراء أم العظام.
02 / تعلمي:

بدأت قراءة القرآن منذ الصبا مع الصبيان عند أبي، فقد كان يقرئ الصغار والكبار عند أولاد ناصر (ملخوه) في الحل والترحال على الإبل وفي الخيام، ثم تحولنا إلى عائلة العُقاب (عويسات) سنة 1951م.

فأقرءناهم القرآن في منازلهم بعقلة الجبرية، ثم قرأت بعض القرآن على أبي وبعضه من المصحف وانتقلت سنة 1955م مع أخي الحاج إلى زاوية الشيخ المختار بأولاد جلال، فأعدنا القرآن على يد الشيخ محمد بن الزبير المتوفى سنة 1960م شيخ قراء وقته، واستحسن قراءتنا سابقا من المصحف. ثم رجعت سنة 1956م للزاوية المختارية أيضا لقراءة فنون العلم من فقه وحديث ونحو… على يد الشيخ الإمام أبي الأنوار بن احبوب وغيره.
وسافرت سنة 1961م إلى شيوخ العلم كالشيخ محمد الأخضر محجوبي في تقرت فقرأت عليه الرسالة القيروانية وقطر الندى وبل الصدى في النحو، وتحولت إلى الشيخ الطاهر العبيدي فحضرت درسه في التفسير، الحزب الأخير من البقرة بقي فيه شهرا، وقرأت على تلميذه بعض قطر الندى والبلاغة في البيان والمعاني والبديع، واستشرت الشيخ العبيدي في قراءة الرسالة فقال لي: اقرأها فإن كلامها كلام نية.

وقد وصلته صورة الشيخ يوسف النبهاني رحمه الله فمسح بها على وجهه تبركا، فقلت له: هل يطلب التمسح بها على الوجه؟ فقال: نعم، فإنها ذكرى.
ثم رجعت إلى الشيخ عطية مسعودي المتوفى سنة 1989م. شيخ الجلفة. بمساعدة الشيخ عامر محفوظي المتوفى سنة 2009م. فقرأت عنده فأجازني بما يلي: …فإن حامله الطالب الأديب السيد ابن ناجي بن مسعود غويني قد سبقت له القراءة عن بعض الشيوخ، وفي الأخير أخذ عني بعض الفنون العلمية، فقد قرأ الرسالة القيروانية، والجزأين الأولين من مختصر خليل، وختم المقدمة في العقائد للسنوسي، والأربعين النووية، وقطر الندى والآجرومية. وكان له فهم وبحث فيما تعلمه، كما كان له تمتع واتصاف بالأخلاق الحسنة والفعال الحميدة، ولم نر منه أيام مكثه وتعلمه إلا الخير. هذا ما عرفناه فيه وشهدنا به وما كنا للغيب حافظين.
وبفيض البطمة سنة 1963م عن الشيخ الأخضر رحمون المتوفى سنة 1968م. وبمسعد من سنة 1965م إلى سنة 1969م عن الشيخ أحمد دحماني المتوفى سنة 1978م. وبزاوية الهامل عن شيخها خليل القاسمي ورفاقه من سنة 1987م إلى سنة 1988م. وأجازني قائلا: …

إنني أروي صحيح البخاري والحمد لله عن عدة شيوخ حفاظ وجهابذة علم…وهذا السند هو أعلى سند في الدنيا وقد أجزناكم به. كما أجازني الشيخ خليل رحمه الله إجازة أخرى في مختصر خليل .

03/ – مؤلفات الشيخ ابن ناجي غويني-
أقول للطالب الراغب في المزيد من معرفة القرآن العظيم الذي ” لاَ يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٌ حَمِيدٍ”
إني قد جمعت عدة رسائل وكتب منوعة تشتمل على فوائد وفضائل : وسأذكر للقارئ الكريم عنوان الكتاب وصفحاته من تأليف الشيخ ابن ناجي غويني حفظه الله ونفعنا بعلمه وهي :
1. أحاديث ملحقة بهامش التفسير المسمى بالتسهيل لابن جزي..مطبوع. 100
2. أحاديث نبوية تفسير آيات قرآنية. نقلتها من الجواهر الحسان في تفسير القرآن. للشيخ عبد الرحمن الثعالبي دفين عاصمة الجزائر.. مطبوع.
ولي أيضا منظومة في فضل القرآن مطلعها:
يَا رَاغِبًا فِي الْفَوْزِ وَالأَمَــانِ *** وَسَاعِيًا فِي الارْتِقَا الْعِرْفَا
عَلَيْكَ بِالنُّورِ الْعـَـلِـي الرَّبَّانِي *** أَعْنِي بِهِ التَّنْشِيطَ لِلْــــــقُرْآنِ 101
3. ومنظومة في مبهمات القرآن وهي بهذا العنوان: مفحمات الأقران في مبهمات القرآن. لجلال الدين السيوطي رحمهالله . مخطوط “أي بالإعلام الآلي”. 37
4. ومنها منظومة في شرح المفردات الصعبة في القرآن نحو الألفي مفردة بعنوان: توضيح المعاني لمفردات من اللفظ القرآني. مخطوط “أي بالإعلام الآلي”.
5 ومنها منظومة بعنوان: حملة الستين هم أولى بعليين. فيها أسماء أحزاب القرآن الستين مع إضافة بعض الكلمات المناسبة وتوشيحات منشطة مرغبة.مخطوط “بالإعلام الآلي”. 45
6. رسالة نثرية بعنوان: العقيدة والآيات المتشابهات..مخطوط “بالإعلام الآلي”. 44
7. قواعد وتوجيهات لطلابها منظمات ..مطبوع ونفد عن قرب. 135
8. شرح عقائد ونظم فوائد .مطبوع. 135
9. مجموع لطيف في الدين الإسلامي الحنيف..مطبوع 211
10. العربية شرفها القرآن مع ما فيها من أغراض وتبيان…..”مطبوع”. 113
11. المسائل الخلافية وأدلتها عند المالكية. مخطوط “بالإعلام الآلي”. 70
12. الاختيارات الراجحة من أصول الدين الواردة في الفاتحة وما يتبعها من فوائد قرآنية واضحة… مخطوط ” بالإعلام الآلي”. 89
13. تنوير الأجيال اليافعة، بنبذة من فضائل وخصائص العلم وأنواره الساطعة…مخطوط “بالإعلام الآلي”. 44
14. التبرك المشروع والتعرف على وجاهة ذوي الجاه المرفوع…مطبوع. 100
15. خطب مختصرة مؤلفة من خطب أئمة الجلفة. مخطوط “بالإعلام الآلي”. 21
16. دلائل تشتمل على عدة رسائل. .. مخطوط “بالإعلام الآلي”.
17. الأسئلة الدينية والنوازل الواقعية الحالية مطبوع 176
18. القراءة على الأموات وما جاء فيها من نفي أو إثبات…مخطوط “بالإعلام الآلي”. 15
19. إجابة السائلين في مسائل علوم الدين مخطوط “بالإعلام الآلي. 230
20. ديوان شعر بعنوان: نظم حكم ترغيبية وقواعد علمية دينية. .مخطوط “بالإعلام الآلي. 300.
هذه الكتب والرسائل جعلها الله في ميزان حسنات شيخنا ابن ناجي غويني حفظه الله وشفاه ونفعنا بعلمه وحلمه …

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمةhttp://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/ - خطيب مسجد مصعب بن عمير – باب الزوار- الجزائر

شاهد أيضاً

الترجمة العلمية للدكتور أحمد شرشال الجزائري

أحد العلماء المتخصصين في الرسم القرآني و ضبطه ، و العارفين بعلوم القرآن ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *