الرئيسية / الفتاوى الجزائرية / حكم شراء جواز السفر الخاص بالحج – الفقيه لخضر الزاوي

حكم شراء جواز السفر الخاص بالحج – الفقيه لخضر الزاوي

Print Friendly, PDF & Email

السؤال: ما هو حكم شراء جواز السّفر الخاصّ بالحجّ؟

الجواب: هو رشوة، ولا يجوز.

السؤال: منهم من أفتى بالجواز، وقال: بما أنّ الدّولة أعطت هذا الجواز لشخص فهو ملكه، وله أن يتصرّف فيه كما يشاء.

الجواب: ولكن الّذي يشتري غير واجب عليه الشّراء، والحجّ قد سقط في حقّه، فلماذا يكلّف نفسه؟ وقد قال الشّيخ خليل ـ رحمه الله ـ: (لا يُـجْحِف)، إذا كان الـمكّاس يجحف عليه، ويأخذ منه مالا، ثم يأخذ منه مرّة أخرى  هنا لا يجب عليه الحجّ.

وجوازات السّفر هذه يسّربونها بالعشرات أو الآلاف ثمّ تباع، فبدل أن تبقى للشّعب وتوزّع بالقُرعة، هم يسرّبونها تحت الطّاولة  ويبيعونها.

فالإنسان الذي يأخذ ذلك الـمبلغ حرام عليه، لـماذا يأخذ ذلك الـمبلغ؟ بأيّ طريقة؟ بأيّ عَرَق أخذ الثّمن؟وذلك الّذي اشترى ما الّذي حتّمه؟ لـماذا يدفع الرّشوة؟

وهذا العمل يؤدّي إلى انتشار الرّشوة، وهذا لا يجوز، وهذا التّصرف يؤدّي إلى بيع هذا الجواز في السّوق السّوداء، وفعلا هو موجود فيها.

وحتى الشّركات الـمكلّفة بالحجّ يقومون بشراء هذه الجوازات ويعرضون على زبائهنم رحلات الحجّ، ولكن بسعر أكثر، يحتسبون جواز السّفر الذي اشتروه بطريقة غير مشروعة.

وهذا الحكم لا فرق فيه بين الحجّة الأولى أو غيرها.

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمةhttp://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/ - خطيب مسجد مصعب بن عمير – باب الزوار- الجزائر

شاهد أيضاً

استعمال دواء مرض الربو للصائم هل يفطر؟ – العلاّمة محمد شارف

السؤال: شخص مصاب بمرض الربو تنتابه أحيانا نوبات حادة تستدعي استعماله لدواء خاص. فماذا يفعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *