الرئيسية / غير مصنف / استعمال دواء مرض الربو للصائم هل يفطر؟ – العلاّمة محمد شارف

استعمال دواء مرض الربو للصائم هل يفطر؟ – العلاّمة محمد شارف

Print Friendly, PDF & Email

السؤال:

شخص مصاب بمرض الربو تنتابه أحيانا نوبات حادة تستدعي استعماله لدواء خاص.

فماذا يفعل لو حدث له ذلك في رمضان؟

الجواب: بعد حمد الله تعالى.

إذا كان الدواء مائعا يصل إلى الحلق، أو كان قويا يصل أثره من حرارة أو حلاوة أو مرارة إلى الحلق، وينتابه أحيانا فليمسكْ ذلك اليوم وليقضِه.

وإن كان ملازما له كل أيام السنة فهذا يشبه سحب الدم للتحليل والإبر غير المغذية فصومه صحيح، وبه أفتى ابن باز مفتي المملكة العربية السعودية([1])، ونصه: ((ما حكم استعمال البخاخ في الفم للصائم نهارا لمريض الربو ونحوه؟

وكان الجواب: حكمه الإباحة إذا اضطر إلى ذلك، لقول الله( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) [2].

ولأنه لا يشبه الأكل والشرب، فأشبه سحب الدم للتحليل والإبر غير المغذية)). انتهى النص.

وقد فرَّقتْ سابقا بين ما لا يلازم المريض، وقلنا بإمساكه وقضائه احتياطا، فتوى مفتي الحرم المكي فيها إذا كان ملازما وعلته الاضطرار، فافترق الأمران، والله أعلم.

([1]) في كتابه تحفة الإخوان ص 181، رقم السؤال 24. [الشيخ محمد شارف].

([2]) سور الأنعام/119.

عن عمار رقبة الشرفي

- مجاز في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. - مجاز في الكتب التسعة بالسند المتصل وبعدد من كتب الحديث الشريف. - شهادة تخرّج في العلوم الشّرعية والعربية من معهد بدرالدّين الحسني بدمشق. - شهادة الدّورة التّأهيليّة للدّعاة. - إجازة تخرج (ليسانس) من معهد الدّعوة الجامعي (فرع دمشق) في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة. - ديبلوم ماجيستير في الفقه المقارن (تحقيق جزء من كتاب عيون الأدلّة - للقاضي أبي الحسن علي بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت :398هـ - 1008م- قسم المعاملات. - مؤسس ومدير معهد اقرأ للقرآن وعلومه، باب الزوار- الجزائر العاصمةhttp://iqraadz.com/ - المؤسس والمشرف العام على موقع المكتبة الجزائرية الشّاملة http://www.shamela-dz.net/ - خطيب مسجد مصعب بن عمير – باب الزوار- الجزائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *